عادي
«الطاقة الذرية» تؤكد العثور على اليورانيوم المفقود

باتيلي يشير إلى «بدائل» للانتخابات الليبية ويحذر «الأقلية المعطِّلة»

02:13 صباحا
قراءة 3 دقائق
ليبيون يطالبون خلال تظاهرة باجراء الانتخابات في أسرع وقت ممكن

قال المبعوث الأممي إلى ليبيا عبدالله باتيلي، أمس الأول الجمعة، إنه إذا فشلت الهيئات التشريعية في ليبيا في التوصل إلى اتفاق حول قوانين الانتخابات في الوقت المناسب «فسننظر في الإجراء البديل الذي يمكن أن نسلكه»، محذراً من إبقاء أمر الانتخابات في أيدي من وصفهم ب«الأقلية المعطلة»، بينما أكد المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند أن «استراتيجية العشر سنوات الجديدة لمنع الصراع وتعزيز الاستقرار في ليبيا، تعتمد على شراكات بناءة وبرامج على مستوى المجتمعات المحلية تدعم تطلعات الشعب الليبي في الاستقرار والمساءلة والحوكمة»، في حين قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن أغلب خام اليورانيوم الطبيعي المركز البالغ وزنه 2.5 طن تقريباً والذي أُعلن عن فقده في الآونة الأخيرة من أحد المواقع في ليبيا عُثر عليه في الموقع نفسه.

وقال باتيلي في مقابلة مع «رويترز» أمس الأول الجمعة من طرابلس: «عليهم أن يتوصلوا إلى هذا (الاتفاق) في الوقت المناسب».

وعند سؤاله عن الخيارات البديلة التي يفكر فيها إذا لم يتوصلوا إلى اتفاق، قال باتيلي: «سنتحدث عن ذلك في وقته».

وأكد باتيلي أن معظم اللاعبين الليبيين مصممون ويريدون الذهاب إلى الانتخابات، لكنه استطرد قائلاً: «لا يوجد سوى عدد قليل من القادة في مناصب سيادية لا يريدونها أو على الأقل يتباطؤون»، ودعا إلى تهيئة الظروف بحيث لا تبقى المسألة الانتخابية في أيدي هذه «الأقلية المعطلة».

شكوك

واعترف باتيلي بأن العديد من الليبيين «أعربوا عن شكوكهم حول قدرة مجلس النواب ومجلس الدولة أو حسن نيتهما لوضع حد لمدة تفويضهما.. لا يمكن أن يكون هذا مجرد تطور آخر في لعبة الكراسي الموسيقية».

وأشار إلى أن مجلس النواب كان قد انتُخب في عام 2014 لمدة 18 شهراً فقط، قائلاً: «لا يمكن أن نرى شرعية دائمة في أي مكان في العالم، حيث ينتخب البرلمان بطريقة غير محددة لمدة غير محددة».

وانبثق المجلس الأعلى للدولة نفسه من أعضاء البرلمان الانتقالي السابق الذي انتخب في 2012، وجرى تشكيل المجلس من خلال اتفاق سياسي في 2015.

وقال باتيلي إنه لا يمكن أن تكون هناك «انتخابات حرة ونزيهة في ظل الانقسام الحالي للأجهزة الأمنية»، لكنه أوضح أن البعثة الأممية تعمل مع الفصائل المسلحة وغيرها للتوصل إلى اتفاق بشأن كيفية إجراء الانتخابات.

وقال إن اجتماعات الأسبوع الماضي في تونس والأسبوع المقبل في طرابلس، ستضم شخصيات من جميع المناطق المعنية في حوار «للمشاركة في عملية تكون فيها الانتخابات آمنة».

من جهة أخرى، أكد المبعوث الأمريكي الخاص إلى ليبيا ريتشارد نورلاند أن «استراتيجية العشر سنوات الجديدة لمنع الصراع وتعزيز الاستقرار في ليبيا، تعتمد على شراكات بناءة وبرامج على مستوى المجتمعات المحلية تدعم تطلعات الشعب الليبي إلى الاستقرار والمساءلة والحوكمة».

وشدد نورلاند في سلسلة تغريدات لسفارة واشنطن في «تويتر»، على أن هذه المبادرة تؤكد «الالتزام بالوقوف إلى جانب الشعب الليبي ودعم التقدّم نحو حكومة موحدة منتخبة ديمقراطياً يمكنها تقديم الخدمات العامة وتعزيز النمو الاقتصادي في جميع المجالات».

نسبة ضئيلة

وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في بيان، الجمعة، إنها أجرت تفتيشاً يوم الثلاثاء واكتشفت أن «كمية ضئيلة نسبياً من خام اليورانيوم المركز مازالت مفقودة».

جاء ذلك في متابعة لبيان قوات الجيش الليبي الأسبوع الماضي الذي أفاد بالعثور على براميل خام اليورانيوم المركز قرب المخزن الذي أُخذت منه جنوبي ليبيا.

وأضافت الوكالة: «خلال (التفتيش) لاحظ مفتشو الوكالة أن البراميل التي لم تكن موجودة في الموقع المعلن عنه في وقت (التفتيش) السابق قد أُعيدت وتُركت على مقربة من هذا الموقع».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/nhhhu65d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"