عادي

تونس: سجن قياديين اثنين في «النهضة الإخوانية»

انتشال تسع جثث لمهاجرين من جنوب الصحراء
02:20 صباحا
قراءة دقيقتين

أصدر القضاء التونسي، أمس الأول الجمعة، مذكرتي إيداع بالسجن في حق قياديين اثنين في حركة «النهضة الإخوانية»، فيما تمكنت عناصر الحرس البحري التونسي، أمس السبت، من انتشال 9 جثث لمهاجرين من جنوب الصحراء.

وقالت إذاعة «موزاييك» المحلية إن هاتين المذكرتين جاءتا بسبب شبهات في التورط في قضية التآمر على أمن الدولة التي يحاكم فيها سياسيون ورجال أعمال.

وأضافت أن «قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، أصدر، مساء أمس الأول الجمعة، مذكرتي إيداع بالسجن في حق الكاتب العام المحلي لحركة «النهضة الإخوانية» بباجة وعضو آخر بالمكتب المذكور، وذلك على خلفية قضية تتعلق بشبهات التآمر على أمن الدولة من خلال إدارة صفحات فيسبوكية تهدف إلى تأليب الرأي العام وتحريضه على مؤسسات الدولة».

وكانت وزارة الداخلية، أصدرت قبل أسبوعين بياناً أكدت فيه توقيف قيادات سياسية بتهمة إدارة صفحات على موقع «فيسبوك» لتوجيه الرأي العام.

وأضافت أن «قاضي التحقيق قرر تأجيل استنطاق 6 موقوفين آخرين من بينهم عبد الفتاح الطاغوتي مدير المكتب الإعلامي لراشد الغنوشي، إلى إبريل/نيسان القادم مع الإبقاء عليهم بحالة سراح إلى حين استنطاقهم».

وأوقف الأمن أكثر من 20 سياسياً ورجال أعمال وإعلاميين من أجل التحقيق معهم في قضية التآمر على أمن الدولة.

وتواجه قيادات «النهضة» تحقيقات أخرى مثل ملف شركة «أنستالينغو» الإعلامية، والتسفير نحو بؤر التوتر في فترة حكم الحركة.

من جهة أخرى، تمكن خفر السواحل في تونس من انتشال 9 جثث لمهاجرين غير نظاميين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء كانوا بصدد اجتياز الحدود البحرية نحو إيطاليا.

جاء ذلك وفق بيان، أمس السبت، عن المتحدث باسم الحرس الوطني التونسي حسام الدين الجبابلي.

وذكر البيان، أن «وحدات الحرس البحري تمكنت منذ، الخميس، وحتى ليلة الجمعة، من ضبط ألفين و982 مهاجراً غير نظامي بينهم 9 تونسيين، وانتشال 9 جثث لأفارقة من جنوب الصحراء بينهم 4 أطفال ورضيع».

وأضاف، أن «ضبط المهاجرين غير النظاميين تم بعد إحباط 79 عملية هجرة غير نظامية في سواحل مدن صفاقس (جنوب) والشابة (شرق) باتجاه إيطاليا خلال الفترة نفسها».

ومنذ، الأربعاء الماضي، وبعد عمليات تمشيط للسواحل تمكن الحرس التونسي من ضبط أكثر من 3 آلاف مهاجر غير نظامي أغلبهم أفارقة جنوب الصحراء.

والخميس، أعلن الحرس الوطني التونسي، «انتشال 7 جثث لمهاجرين غير نظاميين من سواحل جنوب وشرقي البلاد خلال 24 ساعة». إلى ذلك، ضربت هزت أرضية فجر، أمس السبت، شدتها 3.8 درجة على مقياس ريختر منطقة سيدي الهاني في ولاية سوسة الواقعة وسط السواحل الشرقية لتونس، وذلك عند الساعة الواحدة وأربعة عشرة دقيقة فجراً. ولم يتم الإبلاغ عن أي أضرار. (وكالات)

https://tinyurl.com/47s4whkw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"