عادي

عينة تاريخية من بينو إلى الأرض سبتمبر المقبل

15:07 مساء
قراءة دقيقة واحدة
استعداد الباحثين في مركز جونسون للفضاء التابع لناسا لاستقبال العينة والتأكد من سلامة المختبر الجديد

إعداد: مصطفى الزعبي

تعود المركبة الفضائية «أوزيريس ريكس» التابعة لناسا إلى الأرض بعينة جمعتها من السطح الصخري للكويكب بينو، وعندما تنزل عينة الكبسولة بالمظلات إلى صحراء يوتا في 24 سبتمبر/ أيلول، ستصبح «أوزيريس ريكس» أول مهمة للولايات المتحدة على الإطلاق لإعادة عينة من الكويكب إلى الأرض.

وبعد سبع سنوات في الفضاء، بما في ذلك الهبوط على بينو لتجميع الغبار والصخور، توشك هذه المهمة الجريئة على مواجهة أحد أكبر تحدياتها حتى الآن وهي «توصيل عينة الكويكب إلى الأرض مع حمايتها من الحرارة والملوثات».

وقال مايك مورو، نائب مدير المشروع في مركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا في جرينبيلت بولاية ماريلاند: «بمجرد أن تهبط عينة الكبسولة، سيتسابق فريقنا مع الزمن، لاستعادتها ونقلها إلى غرفة نظيفة مؤقتة».

وعلى مدار الأشهر الستة المقبلة، سيتدرب فريق «أوزيريس ريكس» على الإجراءات المطلوبة، لاستعادة العينة إلى الأرض بولاية يوتا ونقلها إلى مختبر جديد تم بناؤه خصيصاً في مركز جونسون للفضاء التابع لناسا.

وسيقوم العلماء بفك العينة، وتوزيع ما يصل إلى ربعها على فريق العلوم في جميع أنحاء العالم لتحليلها، وتنسيق البقية لعلماء آخرين لدراستها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2uztmeyh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"