عادي

في «جولة بالقارة السمراء».. كامالا هاريس تتعهد بمزيد من الاستثمارات بإفريقيا

20:26 مساء
قراءة دقيقتين

أكرا- (رويترز)

أكدت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، الأحد، أن الولايات المتحدة ستزيد الاستثمارات في إفريقيا وستساعد على تحفيز النمو الاقتصادي، وذلك في مستهل جولة تستغرق أسبوعاً في القارة بهدف مواجهة نفوذ الصين.

وضخت الصين استثمارات ضخمة في إفريقيا في العقود القليلة الماضية في مجالات، منها تطوير البنية التحتية والموارد الطبيعية.

وقالت هاريس، بعد قليل من هبوط طائرتها في غانا، المحطة الأولى في جولة ستشمل زيارة تنزانيا وزامبيا: «في هذه الجولة، أعتزم القيام بعمل يركز على زيادة الاستثمارات هنا في القارة وتسهيل النمو الاقتصادي والفرص».

وتسعى إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، إلى تعزيز العلاقات مع إفريقيا لغايات منها تقديم بديل لقوى منافسة.

وقبل القمة الأمريكية الإفريقية في ديسمبر/كانون الأول، خصصت الولايات المتحدة 55 مليار دولار للقارة على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

وأعلن وزير الخارجية أنتوني بلينكن، تقديم 150 مليون دولار مساعدات إنسانية جديدة لمنطقة الساحل الإفريقي خلال زيارة إلى النيجر الشهر الجاري.

ولم يزر بايدن إفريقيا منذ تولى الرئاسة.

وقال مسؤولون أمريكيون كبار الأسبوع الماضي، إن هاريس، ستناقش في هذه الجولة انخراط الصين في المسائل ذات الصلة بالتكنولوجيا والقضايا الاقتصادية في إفريقيا التي تهم الولايات المتحدة، إضافة إلى مشاركة الصين في إعادة هيكلة الديون.

وستلتقي هاريس، مع الرئيس الغاني نانا أكوفو أدو، هذا الأسبوع، وستزور قلعة العبيد السابقة التي أرسل منها عبيد إلى الولايات المتحدة خلال حقبة تجارة الرقيق.

وستستمر زيارة هاريس، لغانا حتى يوم 29 مارس/آذار، وتزور تنزانيا من 29 إلى 31 من الشهر نفسه، ثم زامبيا من 31 مارس/ آذار وحتى الأول من إبريل/ نيسان، وستلتقي برؤساء الدول الثلاث وتعتزم الإعلان عن استثمارات في القطاعين العام والخاص.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5cd3kva2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"