عادي
تشمل «ستاندرد تشارترد» و«باركليز» و«دويتشه بنك»

20 بنكاً الأكثر عرضة لخطر الانهيار.. جميعها في أمريكا وأوروبا

23:31 مساء
قراءة دقيقة واحدة

منذ أزمة انهيار البنوك الأمريكية، بدأت الحمى تنتقل إلى بنوك أوروبية وغيرها، مع تكبد أسهمها خسائر كبيرة منذ مطلع مارس/آذار، وسط مخاوف كبيرة من أن تكون هذه الأزمة شبيهة بالأزمة العالمية في عام 2008.

وفي قائمة أكثر 20 بنكاً الأكثر عرضة للانهيار «ستاندرد تشارترد»، و«باركليز»، و«دويتشه بنك». وبحسب تصنيف موقع «بانكس أون دا برينك BanksOnTheBrink.com»، أي بنوك على حافة الانهيار، الذي يعتمد على أداء أسعار أسهم البنوك منذ الأول من مارس/آذار، ونسبة السعر إلى القيمة الدفترية، ومقدار احتياطياتها المحتفظ بها نقداً أو ما يعادله، ومدى جودة رسملتها، فقد حل في المرتبة الأولى ضمن قائمة البنوك الأكثر عرضة لخطر الإفلاس، بنك «كريدي سويس» الذي هبطت أسهمه 71.29%، يليه في المرتبة الثانية، مجموعة «سيلفرغيت كابيتال» الذي تراجعت أسهمها 87.29%، وحل ثالثاً بنك «فيرست ريبابليك» الذي انخفضت أسهمه بنسبة 89.91%، وجاء رابعاً بنك «باك ويست» الذي خسرت أسهمه منذ 1 مارس/آذار 65.88%.

الصورة

أما المرتبة الخامسة فكانت من نصيب «ريبابليك فيرست بانكورب» الذي هبطت أسهمه 39.29%، وحلت سادساً مجموعة اس في بي المالية، التي تملك بنك «سيليكون فالي»، والتي تراجعت أسهمها 62.53% منذ 1 مارس/آذار. وكانت المرتبة السابعة من نصيب «فيرست فاونديشن» ( First Foundation )، التي تراجعت أسهمها 50.94%. أما بنك «سوسيتيه جنرال»، فحل ثامناً، بعد أن هبطت أسهمه 25.34%، أما المرتبة التاسعة فكانت من نصيب «ويسترن اليانس بانكورب»، الذي تراجعت أسهمه 56.03%، وجاء في المرتبة العاشرة، كوستمرز بنك (Customers Bancorp)، الذي انخفضت أسهمه 40.65%.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2kzn65mu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"