عادي
ضمّت إنشاءات وصيانات وتأثيثات

94 مشروعاً حيوياً أنجزتها «أشغال الشارقة» خلال 2022

01:20 صباحا
قراءة 5 دقائق

الشارقة: محمود محسن

أنجزت دائرة الأشغال العامة في الشارقة، حزمة من المشاريع التنموية خلال 2022، ضمت مشاريع إنشائية وصيانة وخدمات الصرف الصحي، وزعت على مختلف مدن الإمارة، وواصلت الدائرة السير بخطى ثابتة نحو تنفيذ مسيرتها الطموحة بالإنجازات، بفضل دعم وتوجيهات صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، ومتابعة مستمرة من سموّ الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي عهد ونائب حاكم الشارقة، رئيس المجلس التنفيذي.

الصورة

كشف المهندس علي بن شاهين السويدي، عضو المجلس التنفيذي بإمارة الشارقة، رئيس دائرة الأشغال العامة، أن إجمالي المشاريع المنجزة التي جرى تسليمها ابتدائياً للجهات المنتفعة بلغت 94 مشروعاً، نفذتها الدائرة على الوتيرة نفسها من الإنجاز والإتقان، فضلاً عن 169 مشروعاً سلّمت نهائياً للجهات المنتفعة، وتصميم 70 مشروعاً هندسياً، وتأثيث 32 مشروعاً بالكامل، و44 مشروعاً خاصاً بالصيانة، تنوعت بين إنشائية وعمرانية وبنية تحتية وصيانة وتوريد وديكور وتأثيث، وتباينت أنواعها بين حكومية وتعليمية وثقافية، وأخرى رياضية وحدائق ومساجد، وأسواق، وتسويات ترابية، فضلاً عن مشاريع الخدمات العامة الخاصة بقطاع البنية التحتية ومشاريع قطاع الصيد.

الصورة

وأكد أن الدائرة حققت نمواً في معدل الشركات الجديدة المسجلة لديها بنسبة 17%، مسجلة 124 شركة جديدة، بينما جددت 280 شركة تسجيلها ليبلغ إجمالي الشركات المسجلة 404 شركات، منها 89 للمقاولات، و5 مكاتب استشارية، و30 للتوريد. وعملت الدائرة على تنفيذ خطط استقطاب للكوادر البشرية وتأهيلها، إلى جانب مواصلة تنفيذ استراتيجية التوطين، حيث بلغ عدد الموظفين المواطنين الجدد خلال العام الماضي 15 موظفاً وموظفة، بينما وصلت نسبة التوطين في المناصب القيادية إلى 100%، فيما وصلت النسبة التوطين في الوظائف الإشرافية إلى 70%.

مرافق خدمية

وأوضح بن شاهين، أن الدائرة انتهت مع بداية العام من قاعات المطاعم الطلابية في جامعة الشارقة.

ومن أبرز المشاريع التي أنجزتها الدائرة في مدينة الشارقة، مباني مركز الطفل بالقرائن، وإنشاء مبنى مجلس الشارقة للتعليم، وأعمال التسوية الشاملة بضاحية مهذب لمناطق القطينة- 6-1 ل 3000 قطعة أرض، وإنجاز المرحلة الثانية من المنشآت الإصلاحية في الرمثاء، والمبنى الإداري في مدينة الشارقة للرعاية الصحية، و20 بناية تجارية للأسر المتعففة، وإنشاء مبنى صديق للبيئة على الطاقة الشمسية داخل مرعى الرقعة الحمراء.

لافتاً إلى إنجاز الدائرة إنشاء مبنى التوسعة الخاص بهيئة الشارقة للموانئ والجمارك، والمناطق الحرة بجوار هيئة الشارقة للكتاب، والتسوية الترابية ل 130 قطعة أرض في ضاحية السيوح، إلى ذلك، أنجزت الدائرة مبنى مسرح أم القيوين الوطني.

الصورة

قرية الصيادين

وبيّن أنه أنجز في الحمرية قرية متكاملة للصيادين ومجمعاً خاصاً بهم ومسجد، بحيث تضم القرية مجمعاً سكنياً للصيادين يسع 140 شخصاً، ويحتوي 70 غرفة مقسمة إلى مبنيين، كل منهما يضم 35 غرفة، ومكون من طابق أرضي وأول، وجهّزت مواقف للقوارب تستوعب 70 موقفاً من البلاط، كذلك ضمت الأعمال الخارجية أعمال الطرق الداخلية وإنشاء 85 موقفاً للسيارات، وسوراً بطول 680 متراً وارتفاع مترين، مع ممشى مرصف على طول 300 متر، ومطعماً ومسجداً يسع 220 مصلياً لخدمة الصيادين.

إنجازات الوسطى

وأكد رئيس الدائرة، إنجاز مشاريع في المنطقة الوسطى، أبرزها مباني ومرافق سفاري الشارقة، وحضانة تالا في نادي سيدات المدام، وأسوار شبكية وبوابات بطول 12600 متر حول مزرعة القمح في مليحة، وسوق متكامل للمواشي بالذيد.

ومن المشاريع اللوجستية المهمة التي تدعم الأمن الغذائي، مشروع الصوبات الزراعية في المنطقة الوسطى، وتضمنت الأعمال إنشاء بيوت زراعية لإنتاج محاصيل خضار وفاكهة.

الصورة

مشاريع خورفكان

في مدينة خورفكان، أنجزت أعمال مشروع مباني مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في منطقة الجرادية.

وشكلت مباني جامعة خورفكان، أبرز إنجازات الدائرة، بما تضمه من مبانٍ جديدة ورديفة للمباني القائمة، تعد إضافة علمية جديدة لمجموعة مباني جامعة الشارقة فرع خورفكان.

وفي مدينة كلباء، تسلمت دائرة شؤون الضواحي والقرى مبنى مجلس منطقة الساف، ومبنى مجلس خور كلباء.

صروح تعليمية

المشاريع الحيوية التي تنفذها الدائرة لم تخل من الصروح التعليمية، حيث ضمت تنفيذ 3 مدارس ل«فيكتوريا الدولية» في مدن الإمارة، حيث أنجزت مشروع «مدرسة فيكتوريا» في مليحة، الذي ضم في آخر مراحله مبنى الفصول الدراسية من الصف السابع إلى الصف الثاني عشر على مساحة 15680متراً مربعاً.

فيما ضمت مدرسة فيكتوريا الدولية في خورفكان 4 مبانٍ رئيسية على مساحة 9 آلاف متر مربع.

أما فرع كلباء فيضم 4 مبانٍ رئيسية على مساحة 10 آلاف متر مربع.

حدائق عامة

ومن مشاريع الحدائق الحيوية التي أنجزتها الدائرة حديقة مويلح التجارية، وتوفر الحديقة كل الخدمات والمرافق.

وفي المنطقة الوسطى أنجزت الدائرة الأعمال الإنشائية في حديقة حمدة العامة والأعمال الإنشائية في حديقة قطاة، ومرافق ومباني سفاري الشارقة.

كذلك أنجزت ممشى مطاطياً في حديقة المدام العامة بطول 1100 متر، وعرض 3 أمتار.

كذلك أنجزت، أعمال التطوير في حديقة الطريف بكلباء.

وتأتي ضمن المشاريع التي أنجزتها الدائرة، حديقة الغيل للنساء التي تمتد على مساحة كلية تبلغ نحو 20 ألف متر مربع.

إلى ذلك، انتهت الدائرة من توريد وتركيب سور من سياج معدني حول محمية الحفية بكلباء بطول 3.5 كيلومتر، وارتفاع مترين، تتخللها بوابتان، ومن المشاريع التنموية الملبية لاحتياجات المجالس البلدية أنجزت الدائرة أعمال التسوية الترابية ل 31 قطعة أرض في شعبية المهتدي بمنطقة وادي الحلو، التابعة لمدينة كلباء، وتضمنت التسوية الترابية ل 30 قطعة أرض، وقطعة واحدة مخصصة لبناء مسجد على مساحة 1403 أمتار مربعة، وفي خورفكان أنجزت الدائرة الأعمال الإنشائية في حديقة المديفي، والأعمال الإنشائية في حديقة اليرموك.

صيانة شاملة

وتقدم دائرة الأشغال العامة في الشارقة خدمات الصيانة الشاملة للمرافق العامة وفق أعلى مستويات الجودة، وباستخدام أحدث التقنيات، وفق تخصصات عدة، كاستبدال الأصول والصيانة الميكانيكية والإلكترونية والكهربائية والصيانة العامة بكل أشكالها، وتستخدم في جميع أعمالها مواد صديقة للبيئة التزاماً بواجبها تجاه المجتمع، وتحقيقاً لمبدأ الاستدامة الذي تنتهجه.

ونفذت مجموعة من مشاريع الصيانة لعدد من المباني الرياضية والثقافية والتعليمية بلغت 44 مشروعاً، و21000 بلاغ صيانة عالجتها ل 404 مبانٍ تشرف عليها الدائرة.

جوائز وفعاليات

فازت دائرة الأشغال العامة في الشارقة بجائزة «ستيفي العالمية» في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتعد من أرفع الجوائز الدولية الرائدة في تقدير وتكريم الإنجازات في قطاع الأعمال للهيئات الحكومية والمؤسسات شبه الحكومية والشركات والخدمات المتميزة في العالم، ونالت ذهبية الجائزة ضمن فئة التقديم المبتكر للخدمات التقنية والذكية في خدمة العملاء، واستحقاقها برونزية ستيفي ضمن فئة أفضل الاستجابات لجائحة «كورونا».

كما كرمت هيئة الشارقة للوثائق والأرشيف دائرة الأشغال العامة، لكونها تندرج ضمن أفضل 9 دوائر في الإمارة بتطبيق نظام إدارة الوثائق الذي اعتمد في السنوات الماضية في دوائر حكومية عدة، ويتضمن جداول مدد استبقاء الوثائق ونظام تصنيفها. فيما نظمت 22 فعالية كان أبرزها حملة تطعيم باللقاح المضاد للإنفلونزا الموسمية، وتنظيم بطولة البادل تنس للموظفين وأسبوع التخطيط الاستراتيجي «قيم في القمم». كذلك احتفلت بيوم زايد للعمل الإنساني، واليوم العالمي للسعادة، ويوم الصحة العالمي، واليوم العالمي للمهندسين. كما وزعت بالتعاون مع هيئة تطوير معايير العمل في إمارة الشارقة وهيئة الهلال الأحمر الإماراتي، 2500 وجبة إفطار صائم على العمال في حديقة الصجعة العمالية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/26ef6p7b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"