عادي

إسرائيل.. احتجاجات في جميع المدن بعد عزل وزير الدفاع

14:41 مساء
قراءة دقيقة واحدة

القدس - رويترز

انزلق ائتلاف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في حالة من الفوضى، الاثنين، بعد أن فاقمت احتجاجات حاشدة استمرت طوال الليل أثارتها إقالة وزير الدفاع، الضغوط على الحكومة لوقف التعديلات القضائية المثيرة للخلاف.

وكان من المتوقع أن يدلي نتنياهو ببيان عبر التلفزيون، صباح الاثنين، يعلن فيه وقف خطط التعديلات القضائية، لكن وسط تقارير عن احتمال انهيار ائتلافه القومي الديني، أعلنت محطات تلفزيونية إسرائيلية أن رئيس الوزراء أرجأ البيان.

وفي وقت سابق، قال مصدر من حزب الليكود الذي يقود الائتلاف الحاكم ومصدر آخر شارك في التشريع: إن نتنياهو سيعلق مشروع القانون الخاص بالتعديلات الذي أشعل شرارة بعض أكبر الاحتجاجات على الإطلاق في إسرائيل، وأدى إلى تدخل رئيس الدولة.

وقال الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ عبر تويتر «من أجل وحدة شعب إسرائيل ومن أجل المسؤولية، أدعوكم إلى وقف الإجراءات التشريعية على الفور».

ويبرز التحذير الذي أطلقه هرتسوغ، الذي من المفترض أن ينأى بنفسه عن أروقة السياسة ودوره شرفي إلى حد كبير، حجم المخاوف التي أثارتها الانقسامات الناجمة عن خطط التعديلات.

جاء ذلك في أعقاب ليلة مثيرة من الاحتجاجات في مدن في عموم إسرائيل؛ حيث خرج عشرات الآلاف إلى الشوارع بعد إعلان نتنياهو أنه عزل وزير الدفاع يوآف جالانت.

ووجه جالانت في اليوم السابق نداء للحكومة في خطاب تلفزيوني لوقف خطط تعديل النظام القضائي، محذراً من أن الانقسام العميق الذي أثارته في المجتمع الإسرائيلي يؤثر في الجيش ويهدد الأمن القومي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/478rv36v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"