عادي
رونالدو يعزز أرقامة القياسية

إنجلترا والبرتغال بالعلامة الكاملة في تصفيات «يورو 2024»

23:51 مساء
قراءة دقيقتين
رونالدو يحتفل بأحد أهدافه

أنهت كل من إنجلترا والبرتغال النافذة الأولى من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس أوروبا 2024 لكرة القدم بالعلامة الكاملة، بفوزهما على أوكرانيا ولوكسمبورج توالياً، أمس الأول الأحد، فيما حققت إيطاليا حاملة اللقب فوزها الأول على حساب مالطا.

وعلى ملعب ويمبلي في لندن، فازت إنجلترا على ضيفتها أوكرانيا 2-0 بهدفي هاري كين (37)، وبوكايو ساكا (40)، فيما أسقطت إيطاليا مضيفتها وجارتها مالطا بالنتيجة ذاتها، ضمن الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة.

ورفع منتخب «الأسود الثلاثة» رصيده إلى ست نقاط بعد فوز افتتاحي على إيطاليا في نابولي، الخميس، 2-1، أمام «سكاودرا أتزورا»، ومقدونيا الشمالية (3 نقاط لكل منهما) التي فازت على مالطا في الجولة الأولى بالنتيجة ذاتها.

من جهتها، خاضت أوكرانيا أول مباراة لها في التصفيات بعد غيابها عن الجولة الأولى، ومُنحت أكثر من ألف تذكرة للأوكرانيين اللاجئين والعائلات البريطانية التي استضافتهم.

وبدأت المباراة بتقديم حذاء ذهبي للمهاجم والقائد هاري كين، الذي بات خلال الفوز على إيطاليا الهداف التاريخي لمنتخب إنجلترا، بتسجيله الهدف 54 من ركلة جزاء، قبل أن يضيف ال55، أمس الأول الأحد.

وبعد غيابها في مونديال قطر عن نهائيات كأس العالم للمرة الثانية توالياً، تتطلع إيطاليا للعودة إلى الساحة الدولية.

وحققت فوزها الأول في التصفيات بهدفي ماتيو ريتيجي (15)، وماتيو بيسينا (27).

وسجل ريتيجي هدفه الثاني في ثاني مباراة دولية له برأسية إثر ركنية نفذها ساندرو توتنالي.

ورد ريتيجي، الأرجنتيني المولِد والذي يلعب مع تيجري الأرجنتيني، الجميل لثقة مانشيني به بعد أن صرح المدرب قبل النافذة رداً على بعض الانتقادات في ما خص استدعاء اللاعبين «منذ سنوات، قيل إنه يتعيّن عليك أن تولد في إيطاليا كي تمثّل المنتخب الوطني، لكن العالم تغيّر، وكل المنتخبات باتت تملك لاعبين مجنسين، أو قادمين من دول أخرى».

وعزز النجم البرتغالي المخضرم كريستيانو رونالدو «38 عاماً» رصيده من الأهداف الدولية ورفعها إلى 122 في 198 مباراة، بتسجيله ثنائية خلال فوز منتخب بلاده الساحق على مضيفته لوكسمبورج بسداسية نظيفة.

وكان رونالدو سجل ثنائية أيضاً في مرمى ليشتنشتاين في المباراة الأولى التي انتهت بفوز بلاده 4-صفر، يوم الخميس الماضي، في لقاء حطم فيه الرقم القياسي في عدد المباريات الدولية قبل أن يعززه، مساء أمس الأول الأحد، برفعه إلى 198 مباراة.

وافتتح رونالدو التسجيل بعد مرور 9 دقائق، وأضاف جواو فيليكس الهدف الثاني بعد مرور ربع ساعة، ثم أضافت البرتغال هدفين عبر سيلفا (18) ثم رونالدو (31)، والهدف هو الحادي عشر لرونالدو في مرمى لوكسمبورج في 11 مواجهة خاضها ضدها، وفي الشوط الثاني أضاف أوتافيو الهدف الخامس (77)، ثم أهدر البديل الآخر رافايل لياو ركلة جزاء (85) قبل أن يعوض ويختتم مهرجان الأهداف قبل نهاية المباراة بدقيقتين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5vtssc89

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"