عادي
مسؤول روسي كبير: «الأطلسي» طرف في الحرب

انسحاب أوكراني من مدينة أفدييفكا على خط المواجهة

17:32 مساء
قراءة 3 دقائق
1
1
2
3
4

اكد مسؤول أمني روسي كبير، أن دول حلف شمال الأطلسي أصبحت طرفاً في حرب أوكرانيا، بعد إعلان كييف أنها ستستلم قريباً دبابات بريطانية بعد انتهاء تدريب جنود أوكرانيين، فيما قتل شخصان، وسقط 29 جريحاً في قصف على سلوفيانسك،وسحبت السلطات الأوكرانية موظفي البلدية في مدينة أفدييفكا على خط المواجهة، وأعلنت السلطات الموالية لروسيا عن قصف أوكراني لمؤسسة تعليمية في ميليتوبول. 

هجوم على سلوفيانسك

وقتل شخصان، وأصيب 29 آخرون بجروح جراء قصف روسي على مدينة سلوفيانسك في شرق أوكرانيا،وكتب الحاكم الإقليمي بافلو كيريلنكو، أمس الاثنين على فيسبوك«هناك قتيلان و29 جريحاً في سلوفيانسك، وتضررت مبانٍ إدارية ومكاتب إضافة إلى خمس بنايات وسبعة منازل»، موضحا أنّ القوات الروسية «ضربت وسط المدينة صباحاً بصاروخين من طراز اس-300». وأفاد بأن بلدة أخرى في منطقة دونيتسك وهي دروجكيفكا، استُهدفت أيضاً بهجوم أصاب دار أيتام في دروجكيفكا ودمرته بشكل شبه كامل، مضيفاً أنه وفقاً للمعلومات الأولية لم تقع إصابات.

سحب موظفي بلدية أفدييفكا 

 أعلن فيتالي باراباش رئيس إدارة مدينة أفدييفكا الواقعة على خط المواجهة في منطقة دونيتسك الاثنين، إنه تم سحب موظفي البلدية، فيما تقول القوات الروسية أنها حققت مكاسب إضافية في الجوار. وقال في بيان على مواقع التواصل الاجتماعي «من المؤسف أن نعترف بذلك، لكن أفدييفكا تشبه أكثر وأكثر مشهداً من أفلام ما بعد نهاية العالم. لذلك، اتخذ قرار صعب بإجلاء... عمال البلدية الذين كانوا يحاولون على الأقل الحفاظ على نظافة المدينة والنشاط فيها». وأضاف «أوصي بشدة بمغادرة أفدييفكا، لأن الصواريخ والقذائف الروسية لا تستثني أحداً». ونشر صوراً على فيسبوك تظهر مبانيَ سكنية متضررة بشدة، وأنقاضاً وحطاماً منتشراً في مبان معظمها مهجور.

ويتركز القتال على باخموت في شمال أفدييفكا.

قصف ميليتوبول

قصفت القوات الأوكرانية مدينة ميليتوبول صباح الاثنين، وذكرت إدارة المدينة أن المبنى المتضرر قريب من إحدى المؤسسات التعليمية، حيث أصيب 4 أشخاص، فيما تعرض مبنى قريب من الكلية متعددة التخصصات لدمار جزئي، وتضررت عدة منازل أخرى.

في زابوريجيا

زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس الاثنين، مواقع على الخطوط الأمامية في منطقة زابوريجيا بجنوب شرق البلاد. وظهر في مقطع فيديو على قناته على تلغرام وهو يقلد أوسمة للقوات الأوكرانية، وكتب برفقة المقطع «يشرفني أن أكون هنا اليوم، بجانب جيشنا». 

كما التقى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي في منطقة زابوريجيا التي تسيطر عليها جزئياً القوات الروسية. وكتب غروسي على تويتر «التقيت زيلينسكي في مدينة زابوريجيا وتحدثنا بشكل مثمر حول حماية محطة زابوريجيا للطاقة النووية وموظفيها» مرفقاً تغريدته بصورة لهما. 

طرف في الصراع

 قال نيفولاي باتروشيف، أمين مجلس الأمن الروسي،الاثنين، إن دول حلف شمال الأطلسي طرف في الصراع الدائر في أوكرانيا. وقال باترشيف لصحيفة «روسيسكايا جازيتا» الحكومية:«في الواقع، دول حلف الأطلسي طرف في الصراع. لقد جعلوا أوكرانيا معسكراً كبيراً. يرسلون الأسلحة والذخيرة إلى القوات الأوكرانية ويزودونهم بالمعلومات المخابراتية».

 دبابات بريطانية

أنهى جنود أوكرانيون تدريبهم في المملكة المتحدة على استخدام 14 دبابة من طراز «تشالنجر 2» قدّمتها لندن لأوكرانيا لمواجهة الغزو الروسي، ما يمهّد الطريق لتسليم كييف هذه الآليات قريباً، على ما أعلنت وزارة الدفاع البريطانية الاثنين. وبدأ التدريب بُعيد إعلان المملكة المتحدة في مطلع يناير/كانون الثاني عن إرسال هذه الدبابات لأوكرانيا. وقالت وزارة الدفاع البريطانية في بيان الاثنين: «ترسل المملكة المتحدة دبابات «تشالنجر 2» التي ستكون قريباً في أيدي القوات المسلحة» الأوكرانية. وكانت لندن قد تحدثت سابقاً عن تسليم كييف الدبابات في مارس/آذار. وقال وزير الدفاع البريطاني بين والاس إن الجنود الأوكرانيين الذين خضعوا للتدريب ولم يُحدَّد عددهم، يعودون إلى أوكرانيا «مجهّزين بشكل أفضل لكن من دون أن تراجع مستوى الخطر» الذين يواجهونه. وأضاف في بيان «نواصل الوقوف إلى جانبهم والقيام بكل ما في وسعنا لدعم أوكرانيا، طالما اقتضت الحاجة».

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3hwcxwws

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"