عادي

طرق للتغلب على النفقات الإضافية خلال رمضان

01:48 صباحا
قراءة دقيقتين
الكثير من العائلات أجلت دعوات الإفطار المشترك لبعد الامتحانات
أبوظبي: «الخليج»

مع بدء شهر رمضان المبارك، تزداد النفقات والأعباء المالية فيه مقارنة عن غيره ببقية شهور العام، ورغم سعادتنا وفرحتنا بقدوم الشهر الفضيل، إلا أنه يحمل أعباء مالية إضافية تؤثر في الميزانية الشهرية.

ويعتبر شهر رمضان شهر العطاء الذي يمكننا أن نتعلم خلاله كيف نقتصد ونشعر بغيرنا من المحتاجين والمعوزين، إلا أنه وخلال هذا الشهر تكثر الولائم والعزائم، لذا يجب أخذ الحيطة والحذر حتى لا يتم الإنفاق العشوائي والتبذير، وتوجد بعض النصائح تساعد على توفير المصاريف خلال شهر رمضان الكريم.

  • وضع ميزانية خاصة

بما أن هذا الشهر مختلف عن شهور السنة الأخرى،لذا يجب وضع ميزانية خاصة به حتى يتم إدارة الميزانية بنجاح، عن طريق تحديد الأولوية للنفقات، مثل تخفيض بند شراء المستلزمات المنزلية كالأثاث والإلكترونيات وزيادة نسبة بند التسوق لموائد الإفطار، مع الإبقاء على التوازن بين الدخل والنفقات.

  • نعم للعزائم لا للتبذير

نعلم جيداً أن العزائم العائلية هي من مميزات هذا الشهر الكريم، ولكن علينا الحذر من التبذير في التحضير لها، لذا يجب تحديد الآتي: أن يكون سبب العزومة صلة رحم لا للتفاخر أو التباهي، عدد العزائم وعدم المبالغة فيها – عدد المدعوين، والأصناف «يفضل أن تكون سهلة التحضير ولا مبالغة في الكميات».

  • عروض الشهر

أما عن العروض التي تتوافر في الأسواق ومراكز التسوق، والتي لا بد من اقتناصها في هذا الشهر الكريم، إضافة إلى العروض التي تقدمها البنوك عن استخدام البطاقات الائتمانية عند التسوق، قم بتجهيز مستلزماتك قبل شهر رمضان بفترة مناسبة حتى تتجنب الزحام وزيادة الأسعار، لكن يجب الالتزام بالقائمة الشرائية للمستلزمات التي تحتاج إليها فقط، ولا تنجذب للعروض التي لن تفيدك مهما كان الإغراء.

  • تقليل الأكلات الجاهزة

لأن الوجبة الأساسية للفرد في شهر رمضان هي الإفطار، والتي تأتي بعد صيام ساعات، يفضل أن تكون هذه الوجبة صحية، بعيداً عن الوجبات الجاهزة، ويفضل البعض الموائد العائلية على مطاعم الوجبات السريعة وهي إحدى الخصوصيات الاجتماعية والروحانية التي يتميز بها شهر رمضان رغم كل المغريات مثل العروض الترويجية وغيرها.

  • تأجيل الالتزامات المالية

حاول أن تؤجل الالتزامات الشهرية من أقساط القروض وغيرها، إذا لم تكن هناك رسوم أو فوائد إضافية، فبعض البنوك تقدم ميزة تأجيل دفع الأقساط، وتعطي فرصة الاستراحة من دفع أقساط القروض الشخصية وقروض تمويل السيارات وغيرها لمساعدة عملائها على تغطية النفقات الإضافية المصاحبة لشهر رمضان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/8f76vb7p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"