عادي
تتوافق مع قيم الشهر الكريم والعادات الأصيلة

«وقف المليار وجبة» تستكمل نجاحات الحملات الرمضانية السابقة

18:31 مساء
قراءة 5 دقائق

يطلق صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، كعادته كل عام، بالتزامن مع الشهر الكريم، مبادرات مجتمعية وإنسانية وخيرية، تتضمن رسائل خير وعطاء عابر للحدود، تطال الفئات الأكثر حاجة في العالم، وتتوافق مع قيم الشهر الكريم والعادات الأصيلة، بما يرسخ ثقافة البذل والعطاء في المجتمع الإماراتي، ويعزز مكانة الإمارات في صدارة الخريطة الإنسانية العالمية.

أطلق صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عدداً من المبادرات خلال الشهر الكريم في الأعوام السابقة، منها حملات إطعام الطعام التي شاركت فيها مختلف شرائح المجتمع، وجاءت نتائجها متخطية مستهدفاتها، حيث تستمد هذه المبادرات جوهر رسالتها من رؤية سموّه وتوجيهاته، حيث يولي العمل الإنساني واستدامته، وتوسيع نطاقه، أولوية كبرى، ليعم البشرية.

وشهدت حملات إطعام الطعام الرمضانية، توسعاً عاماً بعد آخر، ليزداد نطاق الخير والعطاء الذي تعمّه؛ إذ تستكمل حملة «وقف المليار وجبة»، التي أطلقها صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، الشهر الجاري، سلسلة مبادرات إطعام الطعام التي بدأت في رمضان 2020، مع حملة 10 ملايين وجبة. وتلتها في رمضان 2021، حملة «100 مليون وجبة»، ثم حملة «مليار وجبة» في رمضان 2022، التي نجحت جميعها في توفير شبكة أمان غذائي للفئات الأقل حظاً في كثير من دول العالم.

أرقام قياسية

وحققت حملة «10 ملايين وجبة»، التي نفّذت بتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وبرعاية كريمة من قرينة سموّه، سموّ الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، رئيسة مجلس أمناء «بنك الإمارات للطعام»، أرقاماً قياسية، حيث سجلت إسهامات فاقت 15.3 مليون وجبة، أتت من الأفراد، مواطنين ومقيمين من 115 جنسية، ومؤسسات القطاعين الحكومي والخاص. كما شارك فيها 1000 متطوع ومتطوعة، من جميع مناطق الإمارات.

وشكّلت الحملة نموذجاً عالمياً لسرعة الاستجابة لجائحة «كورونا»، وأحدثت حراكاً وطنياً شاملاً وتضامناً مجتمعياً متكاملاً، لتوفير الدعم الغذائي العاجل للمتضررين من تداعيات الأزمة. ولم يقتصر أثرها في إلهام روّاد العمل الخيري والإنساني والاجتماعي؛ بل حازت أيضاً في فكرتها وتصميمها وتنفيذها، تثمين جوائز دولية مرموقة، متخصصة في تكريم المبادرات الأكثر تأثيراً في العالم، حيث حصدت 6 جوائز من «كريستا العالمية» و5 من «شورتي للنفع الاجتماعي».

شراكات استراتيجية نوعية

أما حملة «100 مليون وجبة» التي أطلقت في رمضان 2021، فهي امتداد لحملة «10ملايين وجبة»، وشهدت انتقالاً من نطاق المحلية إلى العالمية، حيث أرسلت دعوة مفتوحة للأفراد والمؤسسات والشركات داخل دولة الإمارات وخارجها، للإسهام في توفير الدعم الغذائي للفئات الأقل دخلاً، في عشرات المجتمعات العالم.

وكسابقتها نجحت الحملة 100 في مضاعفة عدد الوجبات التي وزعتها، لتصل إلى نحو 220 مليون وجبة، وزّعت على 30 دولة في 4 قارات، بتبرعات 385 ألف متبرع من 51 جنسية، إلى جانب عدد كبير من المؤسسات والشركات. وأبرمت شراكات استراتيجية نوعية مع برنامج الأغذية العالمي، والشبكة الإقليمية لبنوك الطعام، ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية، التابعة لمؤسسة «مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، وكثير من منظمات العمل الخيري والمجتمعي في الدول التي شملتها الحملة لتوزيع الدعم الغذائي على المستفيدين.

نجاح كبير

وفي رمضان 2022، استكملت حملة «مليار وجبة»، نجاحات الحملتين، وشكلت أكبر مبادرة من نوعها في المنطقة إنسانياً وخيرياً، لتوفير الدعم الغذائي للفئات الأقل حظاً، في إطار نهج شمولية العمل الإنساني الذي تتبعه دولة الإمارات بتقديم المساعدة والعون لمن هم بحاجة إليهما في كل المجتمعات، وكانت مليار رسالة أمل من الإمارات إلى العالم.

وحققت «مليار وجبة» أهدافها خلال أقل من شهر بتبرعات 320.868 متبرعاً أسهموا في توفير الدعم الغذائي في 50 دولة، إلى جانب تدفق المساهمات من الأفراد والشركات ومؤسسات القطاعين الحكومي والخاص ورجال الأعمال ورواد العمل الخيري والإنساني في الإمارات.

وأدت الفعاليات النوعية التي ساندت الحملة، دوراً مهماً في تحقيق أهدافها بوقت قياسي، بما في ذلك مزادات «أنبل رقم» الخيرية للأرقام المميزة في دبي وأبوظبي، وسباق عطاء المؤسسات الحكومية والشركات والمدارس والمؤسسات التعليمية، و«حملة مليون وجبة من فائض الطعام».

حلول مستدامة

وتستكمل حملة «وقف المليار وجبة»، نجاحات حملات إطعام الطعام في الأعوام السابقة، حيث تبدأ أول رمضان الكريم، لتدشين صندوق وقفي لإطعام الطعام بشكل مستدام.

وتهدف إلى توفير شبكة أمان غذائي للفئات الأكثر احتياجاً، والإسهام في مكافحة الجوع وسوء التغذية، خاصة لدى ضحايا الكوارث والأزمات، وترسيخ مكانة دولة الإمارات بوصفها مساهماً فعالاً في الجهود الدولية لمواجهة وتخطي التحديات الإنسانية، عبر حرصها الدائم على تقديم كامل الدعم للقضايا الإنسانية على مختلف الصعد في المنطقة والعالم.

وتستهدف إيجاد حلول مستدامة وتنفيذ برامج ومشاريع موجهة لمكافحة الجوع.. وتفتح الحملة باب المشاركة أمام المؤسسات والشركات ورجال الأعمال والشخصيات المشهود لها في العمل الإنساني والأفراد القادرين على الإسهام فيها.

وتأتي «وقف المليار وجبة» استجابة عملية لجهود الإمارات ومساهماتها العالمية في مكافحة الجوع، الذي يهدد نحو 828 مليوناً، وهو ما يشكل 9.8 في المئة من سكان العالم.

كذلك يشير التقرير إلى أن نحو 45 مليون طفل دون الخامسة يعانون الهزال. (وام)

 

يوسف علي يسهم بـ 10 ملايين درهم في الحملة

1
يوسف علي موسليام

أعلن يوسف علي موسليام، رئيس مجلس إدارة «مجموعة اللولو» العالمية، إسهامه ب 10 ملايين درهم في حملة «وقف المليار وجبة» التي أطلقها صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وتدشن أكبر صندوق وقفي لإطعام الطعام في رمضان بشكل مستدام.

وتستهدف الحملة التي تنضوي تحت مظلة «مؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية»، إيجاد حلول مستدامة وتنفيذ برامج ومشاريع لمكافحة الجوع ومساندة الفئات الأقل حظاً في العالم.

وتعهد يوسف علي، بتقديم 10 ملايين درهم خلال 5 سنوات، للإسهام في توفير الدعم الغذائي لهذه الفئات.

دعم متواصل

وقال يوسف علي «تسعدنا المساهمة في الحملة. ودعم الصندوق الوقفي لإطعام الطعام خير ما نفعله في شهر رمضان الكريم. دولة الإمارات سبّاقة دوماً إلى فعل الخير وإطلاق المبادرات الإنسانية، حفظ الله قادتها وشعبها ومجتمعها المعطاء».

وتأتي حملة «وقف المليار وجبة» استكمالاً لحملات إطعام الطعام التي أطلقت بتوجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد، في الأعوام السابقة. 

قنوات التبرع والمساهمة

وتستقبل الحملة الإسهامات في الصندوق الوقفي من المؤسسات والأفراد عبر 5 قنوات رئيسية هي الموقع الإلكتروني المخصص للحملة www.1billionmeals.ae. فيما يستقبل مركز الاتصال عبر رقم الاتصال المجاني 8009999، كما يمكن للمساهمين المشاركة عن طريق التحويل المصرفي لحساب الحملة على رقم الحساب المعتمد AE30 0260 0010 1533 3439 802 في بنك «الإمارات دبي الوطني» بالدرهم. كما توفر خيار التبرع عبر الرسائل النصية، في حال الرغبة بالتبرع بدرهم واحد يومياً للمبادرة، باشتراك شهري، حيث يمكن إرسال رسالة نصية بكلمة «وجبة» أو «Meal» على الرقم 1020 لمستخدمي شبكة «دو» أو على الرقم 1110 لمستخدمي شبكة «اتصالات من &e» وتطبيق «دبي الآن»، تحت فئة «التبرعات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bddxr5ef

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"