عادي

النفط يغلق مرتفعا وسط مخاوف الإمدادات وتراجع أزمة المصارف

23:50 مساء
قراءة دقيقة واحدة

ارتفعت أسعار النفط الخام في ختام تعاملات اليوم الثلاثاء، لتواصل مكاسبها الحادة التي حققتها في الجلسة السابقة بفعل مخاطر تعطل الإمدادات من إقليم كردستان العراق، والآمال في احتواء أزمة القطاع المصرفي. ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 53 سنتا أو 0.7 في المئة لتبلغ عند التسوية 78.65 دولار للبرميل. وصعد كذلك خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 39 سنتا، أو 0.5 في المئة إلى 73.20 دولار للبرميل عند التسوية.

وصعدت الأسعار أمس الاثنين أكثر من ثلاثة دولارات بعد أن اضطر العراق إلى وقف تصدير نحو 450 ألف برميل يوميا من إقليم كردستان بشمال البلاد عبر تركيا بعد أن أكد قرار تحكيم أن موافقة بغداد مطلوبة لشحن النفط. 

وأثار إعلان بنك «فيرست سيتيزنز بانكشيرز»، الاثنين، أنه ستستحوذ على ودائع وقروض بنك «سيليكون فالي» المنهار مشاعر التفاؤل حيال وضع القطاع المصرفي الذي أثار الاضطراب في أسواق المال.
وأفادت تقارير بأن «السلطات الأمريكية بدأت مداولات بشأن التوسع في تسهيلات الإقراض الطارئ».

  • طلب صيني قوي

وتلقت أسعار النفط دعماً من مؤشرات على طلب صيني قوي. وأشارت توقعات سنوية صادرة عن وحدة أبحاث تابعة لمؤسسة البترول الوطنية الصينية، الاثنين، إلى أن من المتوقع ارتفاع واردات الصين من النفط الخام 6.2% في عام 2023 مقارنة بالعام الماضي إلى 540 مليون طن.
وأظهر استطلاع مبدئي أجرته «رويترز» أن مخزونات النفط الخام الأمريكية ارتفعت حوالي 200 ألف برميل الأسبوع الماضي.
(رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/48b2xxu4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"