عادي

روسيا تعتزم استضافة اجتماع لمسؤولين من سوريا وتركيا وإيران

20:29 مساء
قراءة دقيقتين
وزارة-الخارجية-الروسية

أنقرة- رويترز

قال مسؤولون، الثلاثاء، إن نواب وزراء خارجية سوريا وتركيا وإيران وروسيا سيجتمعون في إبريل/ نيسان في موسكو، لاستئناف الاتصالات بين أنقرة ودمشق.

وبتشجيع من روسيا، عقد مسؤولون سوريون وأتراك اجتماعات العام الماضي، في خطوة نحو إعادة العلاقات بين الدولتين بعد خصومة خلال الصراع السوري المستمر منذ 12 عاماً.

لكن الأسد استبعد هذا الشهر أي لقاء مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حتى تبدي تركيا استعدادها لسحب قواتها من شمال سوريا.

وصرح مسؤول تركي كبير أنه سيتم بحث الوضع على الأرض في سوريا خلال الثالث والرابع من إبريل/ نيسان في موسكو.

وقال المسؤول: «من المتوقع أن يكون هذا الاجتماع استمراراً للاجتماعات على مستوى الوزراء التي بدأت خلال عملية استئناف العلاقات».

وأضاف: «مع هذا، وبما أنه لن تكون هناك مشاركة على مستوى الوزراء وسيكون الاجتماع على المستوى الفني، فمن غير المتوقع اتخاذ قرارات مهمة».

واستضافت روسيا اجتماعاً لوزيري الدفاع السوري والتركي في ديسمبر/ كانون الأول، وتوسعت المحادثات الثلاثية منذ ذلك الحين لتشمل إيران الحليفة الأخرى للأسد، والتي أيدت علناً التقارب.

وأُرجئ اجتماع لنواب وزراء خارجية الدول الأربع كان مقرراً في مارس آذار.

وأكد مسؤول كبير في وزارة الخارجية الإيرانية الاجتماع في موسكو في الأسبوع الأول من إبريل/ نيسان.

كما أكد مصدر سوري مطلع على المحادثات أن اجتماعاً بين نواب وزراء الخارجية سيُعقد قريباً، لكنه لم يحدد موعداً.

ذكرت وكالة الإعلام الروسية، نقلاً عن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف، الاثنين، أن نواب وزراء خارجية روسيا وتركيا وإيران وسوريا قد يعقدون مشاورات في موسكو في أوائل إبريل/ نيسان.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yckt2ruw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"