عادي

«مكتبات» رحلة ثقافية على تلفزيون الشارقة

17:12 مساء
قراءة دقيقتين

يصحب برنامج مكتبات الذي يعرض على قناة الشارقة، وتعده وتقدمه الإعلامية علياء المنصوري، المشاهد في رحلة سياحية ثقافية يتعرف من خلالها إلى مكتبات متعددة من مدن متنوعة في مختلف قارات العالم، ويكتشف من خلاله المدينة ومكتباتها ومتاجر الكتب وأهمية هذه الصروح الرائدة في نسج المشهد الثقافي والفكري لكل مدينة.

وفي العرض الذي يستمر ربع ساعة، تحاور مقدمة البرنامج مسؤولي هذه المكتبات لتعرض للجمهور خصائصها ومميزاتها ودورها في الحفاظ على الإنتاج الفكري المحلي، وكيف أصبح البعض منها مرجعاً رغم حداثة عهده، فالمكتبات في الخلاصة لا تقاس بعمرها الزمني وإنما تقاس بما تحمله من إنتاج فكرين وهذا ما يقف عنده هذا البرنامج الذي زار حتى الآن العديد من المكتبات، كالمكتبات الأهلية في مدينة شنقيط في موريتانيان ومكتبة الاسكوريال العريقة في مدريدن ومكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض، والمكتبة الوطنية في عمّان بالأردنن والمكتبة الوطنية في تونس. وتخللت هذه الجولات أيضاً زيارة متاجر كتب ومشاريع ثقافية خاصة بكل مدينة.

وتقول الإعلامية علياء المنصوري: «الجولة لا تقف عند تأسيس هذه المكتبات وعدد الكتب التي تحتويها، وإنما تتعدى ذلك لتتناول أيضاً الحركة الثقافية في هذه المدن، والتي وفرت الظروف المناسبة لازدهار هذه المكتبات والتي حصبات مرجعاً لأفراد المجتمع بصفة عامة، وللباحثين والمفكرين بصفة خاصة».

وتضيف: «تصوير الحلقات كان مملوءاً بالمتعة والمغامرات، إلى جانب ثراء الرحلة بالمحتوى المعرفي. ومن التحديات مثلاً التي واجهها الفريق في تصوير حلقة شنقيط، هي أن المسافة من العاصمة نواكشوط إلى شنقيط تبلغ ثماني ساعات ذهاباً، ومثلها في العودة عبر طريق وعرة، لكن النتيجة كانت مذهلة، وهي عرض مخطوطات أصلية نادرة احتفظ بها أهل المدينة، ويعود تاريخها إلى مئات السنين».

ويحاول البرنامج التفاعل مع جمهوره، إذ تنتهي كل حلقة بطرح سؤال يستخلص جوابه من مضمون الحلقة نفسها ويجيب المشاهدون عبر تطبيق مرايا ويحصل الفائز على جائزة.

البرنامج من إخراج محمد الياسي، وتصوير خالد الحوسني، وعبد الله العسيري ومدير الإنتاج سلطان الشامسي، ويطل على جمهور تلفزيون الشارقة يومياً عند الساعة السابعة والنصف مساء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc55v9a8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"