عادي

مكملات «أوميغا 3» لمحاربة العمى

14:47 مساء
قراءة دقيقة واحدة

إعداد: محمد عزالدين

طوّر باحثون أمريكيون في جامعة إلينوي في شيكاغو، شكلاً جديداً من أحماض «أوميغا 3» الدهنية «زيت السمك»، القادرة على الانتقال إلى شبكية العين لمحاربة فقدان البصر المرتبط بمرض الزهايمر والسكري، وأمراض أخرى.

وكشف الباحثون أن المكمّل الجديد سيكون المفتاح لعلاج أحد الأسباب الرئيسية للعمى في العالم، لإمكانية امتصاصه من الأمعاء إلى مجرى الدم، ثم إلى شبكية العين لمنع الضمور البقعي المرتبط بتقدم العمر، على عكس مكملات زيت السمك الشائعة في السوق التي لا تنتقل إلى شبكية العين.

وأجرى الباحثون تجربة على فئران بتغذيتها لمدة ستة أشهر بكمية معينة من النوع الجديد من «أوميغا 3»، ثبت نجاحها بنسبة 100%.

وتأتي أوميغا 3 في شكل مكمل، إلا أنها توجد أيضاً بشكل طبيعي في العديد من الأطعمة، مثل السلمون والأسماك الأخرى، والخضراوات الورقية، وخبز القمح الكامل، والجوز.

وقال البروفيسور سوغاسيني دافاماني من الجامعة: «غالباً ما يكون لدى الأشخاص المصابون بالزهايمر، والسكري، ومجموعة من أمراض العيون النادرة التي تسمى بالتهاب الشبكية الصباغي، والتنكس البقعي المرتبط بالعمر، والاضطرابات البيروكسيسومية التي تؤثر في عملية التمثيل الغذائي، مستويات منخفضة بشكل غير طبيعي من حمض الدوكوساهكساينويك بالشبكية، ما يؤدي إلى ضعف البصر».

وأظهرت الأبحاث الحديثة أن الأشخاص الذين لديهم مستوى أعلى من هذه الأحماض في الدم يتمتعون بحماية أعلى ضد مرض الزهايمر والخرف.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrvxw6na

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"