عادي
729 مليوناً عددها في المنطقة بحلول 2030

337 ألف هجوم على أجهزة إنترنت الأشياء إقليمياً

23:16 مساء
قراءة دقيقتين

تمكنت كاسبرسكي خلال العام الماضي 2022 من اكتشاف وحظر 337474 هجوماً إلكترونياً استهدفت أجهزة إنترنت الأشياء في الشرق الأوسط. وتم منع كافة هذه الهجمات من خلال المصائد الافتراضية من كاسبرسكي، وهي عبارة عن أجهزة خادعة تستخدم لجذب انتباه مجرمي الإنترنت، وتحليل أنشطتهم.

وتشمل أجهزة إنترنت الأشياء الأجهزة القابلة للارتداء، والأجهزة المنزلية الذكية، وأنظمة المدن الذكية، والسيارات ذاتية القيادة، وعمليات الدفع الآلي في محلات التجزئة، والأجهزة الذكية الأخرى للاستخدام المنزلي والتجاري. ويمكن لهذه الأجهزة جمع البيانات ونقلها عبر شبكة لاسلكية من دون تدخل بشري. ويستخدم مجرمو الإنترنت شبكات من الأجهزة الذكية المصابة لشن الهجمات الموزعة على الشبكات DDoS، أو كوسيط لأنواع أخرى من الإجراءات الضارة.

وشهدت السنوات الماضية تزايداً في عدد الهجمات على أجهزة إنترنت الأشياء بشكل كبير، حيث يعزى ذلك إلى تنامي أنشطة الجهات الإجرامية وانتشار أعداد كبيرة من أجهزة إنترنت الأشياء قيد الاستخدام. وبناءً على بحث مفتوح أجري في العام 2020، فقد تبيّن وجود 171 مليون جهاز إنترنت الأشياء تعمل في الشرق الأوسط. ومن المتوقع أن يصل العدد إلى 729 مليوناً بحلول العام 2030. وعن طريق استغلال ضعف مستويات الأمان على أجهزة إنترنت الأشياء، يقوم مجرمو الشبكة بتكثيف هجماتهم.

ويعتمد هجوم القوة الغاشمة على أسلوب التجربة والخطأ لتخمين معلومات تسجيل الدخول وكلمة المرور أو مفاتيح التشفير؛ حيث يستخدم المتسللون جميع المجموعات الممكنة للتخمين بشكل صحيح. وخلال العام 2022، سجّلت منطقة الشرق الأوسط ما يزيد على 113000 محاولة لإجراء عمليات تسجيل الدخول وكلمات المرور الإجبارية على أجهزة إنترنت الأشياء، باستخدام المجموعات الأكثر شيوعاً فقط (يمكن الاطلاع على الأمثلة في الجدول أدناه)، بينما يكون العدد الإجمالي لمحاولات القوة الغاشمة أعلى من ذلك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdh3dtey

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"