عادي

كرة ضخمة من لحم «الماموث المنقرض» في متحف هولندي

16:06 مساء
قراءة دقيقتين
أمستردام - رويترز
أزاح متحف نيمو للعلوم في هولندا الثلاثاء، الستار عن كرة ضخمة من لحم مستنبت من الحمض النووي (دي.إن.إيه) لحيوان الماموث الصوفي المنقرض.
وصنعت كرة اللحم شركة فاو الأسترالية للحم المستنبت في المختبر قائلة إنها أرادت حث الناس على الحديث عن هذا اللحم الذي تصفه بأنه بديل أكثر استدامة بالمقارنة مع اللحم الطبيعي.
وقال تيم نوكسميث مؤسس الشركة لرويترز «أردنا ابتكار ما هو مختلف تماماً عن أي شيء يمكنك الحصول عليه الآن»، مضيفاً أن سبباً آخر جعلهم يختارون الماموث هو أن العلماء يعتقدون أن انقراض هذا الحيوان كان بسبب تغير المناخ.
وجرى تصنيع كرة اللحم من خلايا خراف أدخل فيها جين واحد من جينات الماموث يُعرف باسم الميوجلوبين.
وكانت هناك فجوات قليلة في تسلسل الحمض النووي للماموث الذي حصلت عليه شركة فاو، لذا جرى استخدام الحمض النووي للفيل الإفريقي لاستكماله.
وقال جيمس ريئول كبير المسؤولين العلميين في الشركة: «مثلما فعلوا في فيلم حديقة الديناصورات»، مؤكداً أنهم لا يسعون لاستنساخ الحيوانات على غرار أحداث الفيلم الشهير.
وعلى الرغم من أن تصنيع اللحم المستنبت في المختبر يعني عادة استخدام دماء عجل نافق فإن فاو استخدمت بديلاً مما يعني أن تصنيع كرة لحم الماموث لم يتضمن قتل أي حيوانات.
وكرة اللحم التي تشبه رائحتها رائحة لحم التماسيح ليست للاستهلاك في الوقت الحالي.
وأوضح نوكسميث «البروتين الموجود بها عمره أربعة آلاف عام. لم نشهده منذ وقت طويل للغاية ويعني هذا أننا نريد إخضاعه لاختبارات صارمة».
وتأمل الشركة في أن يصبح للحم المستنبت في المختبر مكان في الاتحاد الأوروبي، وهو سوق لم يُصدر ضوابط لاستخدام مثل هذا اللحم كطعام.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/39w5ryun

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"