عادي

«القاهرة» تنشئ جامعة جديدة

20:51 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

وافق مجلس جامعة القاهرة، على إنشاء جامعة جديدة تحت اسم «وادي جامعة القاهرة للعلوم والتكنولوجيا»، وذلك وفقاً للخطة للاستراتيجية للجامعة 2021-2025.

وقرر المجلس في اجتماعه برئاسة د.محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة، تشكيل لجنة تختص بإعداد تصور متكامل لإنشاء «وادي جامعة القاهرة»، ودراسة سبل الاستفادة من مخرجات البحث العلمي وبراءات الاختراعات للباحثين والخريجين والطلاب بكل من الجامعة والمجتمع المدني.

كما قرر اتخاذ إجراءات إنشاء شركة ناشئة بالجامعة لإدارة مخرجات البحث العلمي والتسويق له، وذلك في إطار ما يتضمنه القانون، من حيث حق الجامعات في إنشاء أودية للعلوم والتكنولوجيا وحاضنات تكنولوجية، وتأسيس شركات بمفردها أو بالاشتراك مع الغير، مع إمكانية اشتراك الباحثين في تلك الشركات بنسب يحددها مجلس الجامعة.

ووافق على طرح مسابقة أفضل كلية ومعهد صديق للبيئة، بهدف قياس مدى التزام كليات جامعة القاهرة ومعاهدها بالمعايير اللازمة، وأهمها تطوير البنية التحتية الصديقة للبيئة، ومدى مراعاة معايير كل من ترشيد الطاقة والمياه، والتبدل المناخي، وإدارة المخلفات والنقل، وإدارة الأزمات والكوارث، والاستعداد لمواجهة الأوبئة، مع اعتماد جوائز مالية كبيرة للفائزين.

واستعرض المجلس، خلال اجتماعه إطلاق قافلة مساعدات غذائية خلال الأيام الأولى من شهر رمضان بالأماكن الأكثر احتياجاً بمحافظة الجيزة ومحيط الجامعة، وتتضمن توزيع مواد غذائية، في إطار الدور الريادي للجامعة في خدمة المجتمع، وبالتعاون مع طلاب من أجل مصر.

ووافق على دمج مركز المناطق الدولية مع مركز البحوث والدراسات السياسية وحوار الثقافات بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية تحت مسمى «مركز الدراسات السياسية وحوار الثقافات».

وأشاد المجلس، بالتقدم الكبير الذي حققته الجامعة في التصنيف الإنجليزي «كيو إس»، ووجودها به كأقوى الجامعات المصرية واختراقها حاجز أفضل 50 جامعة عالمية في تخصص هندسة البترول، وإدراج 4 تخصصات ضمن أفضل 100 جامعة، علاوة على إدراج جامعة القاهرة في الخمسة قطاعات الرئيسية، وإدراجها ب27 تخصصاً أكثر من ضعفي عدد التخصصات المدرجة لأقرب الجامعات المصرية. كما أشاد بالتقدم الكبير في العلوم الإنسانية والاجتماعية.

واعتمد مجلس الجامعة، مشروع تطوير العلوم الإنسانية والاجتماعية في مختلف كليات العلوم الإنسانية والاجتماعية بالجامعة، والذي طرحه الدكتور محمد عثمان الخشت، بهدف نهضة الفكر العربي المعاصر وتجديده، ومعالجة مقترحات المشروعات البحثية للقضايا القومية، والتحديات التى تواجه المجتمع، وتناولها تطوير الدراسات الإسلامية والأدبية، والعلوم الإنسانية والاجتماعية، مع مراعاة خطط الدولة، والخطة الاستراتيجية لجامعة القاهرة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وذلك بتمويل يتراوح بين 200 ألف إلى مليون جنيه لكل مشروع بحثي.

ووجه د.الخشت، خلال الاجتماع، بضرورة تشجيع الابتكار والاختراع، والتوسع في تحويل الوحدات الإنتاجية بالكليات والمراكز ذات الطابع الخاص بالكليات والجامعة إلى شركات تابعة حتى يتم الاستفادة منها الاستفادة القصوى في تقديم خدماتها للمجتمع.

كما اعتمد المجلس، عدة مذكرات تفاهم، من بينها مذكرة التفاهم بين جامعة القاهرة وجامعة إيست لندن، ومذكرة تفاهم المنح ثنائية الدرجة مع جامعة شرق لندن، ومذكرة تفاهم بين كلية الاقتصاد والعلوم السياسية ومركز الدراسات والوثائق الاقتصادية والقانونية والاجتماعية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ax3tpzs

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"