الوقاية خير من العلاج المحال

00:04 صباحا
قراءة دقيقتين

هل تستسيغ اللحن في مسلسل تاريخي عربي عن شاعر أو أديب أو فقيه؟ ألا ليته كان لحناً جميلاً به نغمٌ ساحرة. لغير العارفين: النغم جمع نغمة، يقول شوقي: «حديثها السحرُ إلاّ أنه نغمٌ.. جرت على فم داوودٍ فغنّاها».
يقع المنتجون في مجموعة من الأخطاء، بعضها ظاهر وبعضها الآخر خفيّ، إلاّ على ذوي الدراية. ما يصدم الأذن في الواجهة هو اللحن اللساني كنصب الفاعل ورفع المفعول أو ألاّ يتبع النعت المنعوت. وهذه هفوات مشينة، لأن تداركها ومعالجتها واجتنابها لا تحتاج إلى غير مدقق لغوي، يسبق بالشكل والإعراب، على الورق أو الحاسوب، حفظَ الأدوار من قبل الممثلين. ذلك سهل يسير، وما هو على المخرج بعسير. أمّا المشكلة الأهمّ في كتابة السيناريو التاريخي فهي أن يعكف متخصص في علم تطور الدلالات على مراجعة النص، حتى لا تجري على ألسنة الممثلين الذين يلعبون أدوار شخصيات من مطلع القرن الثالث الهجري مثلًا، مفردات لم تكن لها في ذلك العصر، المعاني التي اكتسبتها في العصر الحديث أو التاريخ المعاصر. هذا مجال تخصصي على المخرجين والمنتجين أن يعهدوا به إلى القادرين عليه. ثمة أشياء خادعة، فقد يكون الحوار ذا جماليات بلاغية بديعة، ولكن هذا لا يعني أن الكلمات والتراكيب المستعملة فيه كان لها وجود في الحقبة المعنيّة. من باب الدعابة فقط: تخيّل شخصاً في العصر الأموي أو العباسي يقول: إن فلاناً صعدت أسهمه عند الخليفة. أو إن الخليفة كلّف وزير الدفاع بتوقيع اتفاقية أمنية مع نظيره الرومي لحل الخلافات الجيوسياسيّة البينية المتوترة.
تلك الهفوات المزرية حدثت ولا تزال تحدث في مسلسلات تاريخية كثيرة من بينها «المتنبي»، «عمر بن الخطاب»، والآن «الإمام الشافعي». ما يدعو إلى الأسف والأسى هو أن تجنّب هذه النقائص لا يتطلب عناء ولا يكلف أموالاً تذكر. هي ناجمة عن اعتداد بالنفس في غير محله، وعدم تقدير «أعطِ القوسَ باريها»، «أعطِ الخبز للخباز». هل تذكرون المسلسل الذي «كسّر الدنيا»: أم كلثوم؟ لم يكن فيه ولا حتى واحد فقط يعرف كيف يمسك بآلة العود، ممّن لعبوا أدوار أساطين الملحنين: أبو العلا محمد، زكريا أحمد، محمد القصبجي، رياض السنباطي، محمود الشريف، بليغ حمدي، محمد عبد الوهاب. تكفي عشر دقائق تدريب، من قبل عازف عود لستر الفضيحة.
لزوم ما يلزم: النتيجة التصحيحية: المثل القائل «الوقاية خير من العلاج» لا ينطبق هنا، لأن هذه الأخطاء لا علاج لها عندما تقع ويبثّ المسلسل.
[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycyzwxs9

عن الكاتب

المزيد من الآراء

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"