عادي

تجارب ثقافية وتراثية ضمن فعاليات أبوظبي الرمضانية

20:43 مساء
قراءة 3 دقائق
ليالي الشعر في المجمع الثقافي
فعاليات في منارة السعديات
رمضان في الحصن
تجارب رمضانية مميزة
حكايات من العين - قلعة الجاهلي

تشكل التجارب الرمضانية في أبوظبي وجهة مفضلة للاستمتاع بأمسيات الشهر الفضيل في أجواء مفعمة بإلهام الفنون وعبق الثقافة والتراث الأصيل.

وتتنوع هذه الأنشطة من سرد القصص والاستماع إلى الحكواتي تحت النجوم والجلسات والأمسيات الموسيقية، وورش العمل الثقافية، إلى رواق رمضان والأسواق التقليدية.

يحتضن متحف اللوفر أبوظبي ثلاثة أنشطة ثقافية على مدى ثلاث أمسيات في إطار سلسلة «المنامة»، التي تحتفي بالهندسة المعمارية التقليدية في المنطقة القائمة على استخدام أشكال البناء المستدام للحفاظ على اعتدال درجة الحرارة داخلها. وتشمل الأمسيات محاضرتين عن التاريخ والتراث الغني للهندسة المعمارية في دولة الإمارات وعرض «بين ريشة ووتر». الحضور مجاني في جميع الأمسيات.

بالإضافة إلى عروض ضوئية يمكن مشاهدتها من ممشى المتحف، وتظهر صور أيقونية للتراث الإماراتي على أسطح الواجهة البحرية مع عروض للأنشطة والتقاليد الثقافية من الرحلات الصحراوية والبحرية والمناظر الطبيعية إلى الصروح المعمارية وصور مجتمع العاصمة وأسلوب حياتهم.

ويدعو «سولت كامب» جميع عشاق الفن وتذوق أشهى المأكولات لاكتشاف رحلة فريدة في متحف اللوفر أبوظبي من خلال فعاليته «الفن ترك الإطار»، التي تقدم عالماً من الفن ثلاثي الأبعاد يتيح المجال لمشاهدة أعمال الفنانين الكلاسيكيين برؤية جديدة. وعلى مسرح مرتفع وسط الرمال، يستضيف «سولت كامب» برنامجاً من العروض الحية من لاعبي الخفة إلى عازفي العود.

وتقام على مدار 4 أيام في منطقة الحصن التاريخية، برامج متنوع من التجارب الرمضانية التقليدية، بما في ذلك الفعاليات الترفيهية، والعروض الفنية الحية، ومنصات تقدم قائمة من أشهى المأكولات. وفي اليومين الأول والثاني، ستكون المنطقة الواقعة بين قصر الحصن وبيت الحرفيين مخصصة للسيدات فقط، بينما باقي مناطق الحصن متاحة للجميع.

ويدعو «رواق رمضان» في منارة السعديات زواره لإحياء التقاليد الثقافية الرمضانية في أجواء معاصرة من خلال مجموعة رائعة من الأنشطة والفعاليات الثقافية والاجتماعية والترفيهية، مثل الألعاب وورش العمل والحوارات والعروض الفنية وغيرها الكثير.

وترحب العين بالجميع للاستمتاع بفعالية «رمضان في حفيت»، المستوحاة من أجواء العين والثقافة الإماراتية الأصيلة، وقضاء أحلى اللحظات مع العائلة والأصدقاء في أمسيات الشهر الفضيل. وتضم الفعالية، التي تقام على مدار 3 أسابيع في حديقة المبزرة الخضراء عند سفح جبل حفيت، برنامجاً حافلاً من الأنشطة الترفيهية والثقافية والفنية وتجارب التسوق والطهي والعروض الموسيقية الحية. ويمكن للزوار الاستمتاع بتجربة حصرية لتناول أشهى المأكولات في «جلسة رمضان» فوق منصة مرتفعة.

وتعود الليالي الرمضانية إلى واحة العين التي تستضيف سلسلة من الأنشطة الثقافية وتجارب الطهي والترفيه العائلي، إضافة إلى بث خاص «مباشر من الواحة» للبرنامج التلفزيوني المعروف «الشارة» الذي يذاع على قناتي أبوظبي والإمارات.

ويشهد البرنامج جلسات حوارية في رحاب متحف قصر العين حول مواضيع العلم والإيمان، والتي يقدمها علماء معتمدون من وزارة الأوقاف أو ضيوف صاحب السمو رئيس الدولة أو جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية.

وإحياءً لتقاليد إعداد وجبة الهريس في بيوت الشيوخ، وتوزيعه على الجيران والأصدقاء في رمضان، يدعو متحف قصر العين الجميع لتذوق هذا الطبق الذي يعد سيد المائدة الرمضانية، والتعرف الى مكوناته وكيفية تحضيره.

وتعد «مرويات عيناوية» تجربة لسرد القصص تجمع الخبراء والمؤرخين والأفراد من المجتمع لاسترجاع الحكايات التي تروي تاريخ العين وذكريات مجتمعها. وتركز هذه الأمسية على جبل حفيت والمناطق المحيطة به.

ويستضيف بيت محمد بن خليفة طوال شهر رمضان أمسيات موسيقية حية مستوحاة من روحانية الشهر الفضيل وأنغام الموسيقى الشرقية الأصيلة من خلال عروض العود والقانون والكمان والناي.

كما يحتضن بيت محمد بن خليفة برنامج منوعات موسيقية، مع جلسات طربية لفنانين إماراتيين وخليجيين، تحيي تراث هذه الجلسات في تسعينيات وأوائل القرن الحادي والعشرين.

وتُدشن «فيندي» أول مجلس يحمل علامتها في الإمارات في مطعم تاشاس البطين، الذي يوفر وجهة مثالية للقاء العائلات والأصدقاء في شهر رمضان.

وتستقبل شارلوت تلبوري الضيوف لتمضية أجمل الأوقات خلال ليالي رمضان في أول مجلس يحمل علامتها في المنطقة، والذي يستضيفه «سوسايتي كافيه» بممشى السعديات. ويوفر المجلس مساحة فاخرة لقضاء أمسيات رمضانية أصيلة، مع قائمة مختارة من المأكولات والمشروبات، إلى جانب دروس لتعليم أسرار استخدام مستحضرات التجميل يقدمها خبير عالمي.

ويستضيف مقهى «إثر» في ممشى السعديات علامة العطور العالمية «ديبتيك»، التي ستبتكر باقة من قوائم الأطباق والتجارب وورش العمل المتخصصة، بما يعكس الأجواء المميزة لمفهوم «ديبتيك كافيه».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mryk27v7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"