عادي
إسهامات رائدة في الإدارة والقيادة والقدرة على استشراف المستقبل

خالد بن محمد بن زايد.. قيادة تستلهم خُطى الجد والأب

02:23 صباحا
قراءة 6 دقائق
خالد بن محمد بن زايد يحضر فعاليات النسخة الرابعة عشرة من المسابقة الوطنية لمهارات الإمارات
خالد بن محمد بن زايد يحضر فعاليات النسخة الرابعة عشرة من المسابقة الوطنية لمهارات الإمارات
خالد بن محمد بن زايد يطلع على إنجازات مجلس أبوظبي للشباب خلال دورته الخامسة (2021 - 2023)

كتب: أمير السني

يقود سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان ولاية عهد جديدة لإمارة أبوظبي ورئاسة المجلس التنفيذي، بخُطىً ثابتة وخبرات متراكمة، اكتسبها خلال تقلده العديد من المناصب المهمة أبرزها رئاسة المكتب التنفيذي لإمارة أبوظبي، وعضويته في المجلس التنفيذي للإمارة، متلمساً بذلك خطوات جدّه المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، ووالده صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، الذي غرس فيه قيم العطاء والطيبة والتواضع والابتكار وصار بفضل ذلك قدوة للأجيال الجديدة.

لسمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد إسهامات رائدة في مجالات الإدارة والقيادة والقدرة على استشراف المستقبل وخلق الفرص النوعية للريادة الحكومية، من خلال توليه العديد من المناصب في أكثر من مجال، الأمر الذي أسهم في صقل خبراته، أبرزها المناصب الذي تولاها من بينها رئيس جهاز أمن الدولة بدرجة «وزير» بقرار من المغفور له الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله، في 15 فبراير/ شباط 2016، وفي العام الذي يليه أصدر رئيس الدولة، مرسوماً اتحادياً بتعيين الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان نائباً لمستشار الأمن الوطني بدرجة وزير.

2
خالد بن محمد بن زايد يحضر فعاليات النسخة الرابعة عشرة من المسابقة الوطنية لمهارات الإمارات

مهام متعددة

انضم سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد إلى المجلس التنفيذي 21 يناير 2019، بعد قرار أصدره الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي، وفي اليوم نفسه، أصدر الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس المجلس التنفيذي، قراراً بتشكيل لجنة أبوظبي للشؤون الاستراتيجية تتبع المجلس التنفيذي برئاسة طحنون بن زايد، وعضوية كل من ‏خالد بن محمد بن زايد نائباً لرئيس اللجنة. أصدر قراراً آخر بإعادة تشكيل اللجنة التنفيذية التابعة للمجلس التنفيذي برئاسة خالد بن محمد بن زايد.

‏واستطاع سموه خلال تلك الفترة تكريس جهوده للمساهمة في بناء منظومة ريادية متكاملة، في الأداء والعمل الحكومي مشاركاً الفريق التنفيذي، خلال المتابعة المستمرة والدقيقة في جميع المجالات، في سبيل الاستمرار بتحقيق الإنجازات التي تعزز ريادة ومكانة إمارة أبوظبي.

مكتب أبوظبي التنفيذي

حين تولى سموه مكتب أبوظبي التنفيذي منذ يناير 2019 أثبت مسؤوليّة كبيرة وكفاءة فريدة في قيادة خطط التنمية المستدامة وتنفيذ المبادرات والأجندة والمشروعات المتنوعة، ودعم المجلس التنفيذي ولجانه من خلال دراسة ومراجعة الموضوعات المعروضة ورفع التوصيات المناسبة بشأنها، بجانب متابعة وتطوير وتحسين الأداء الحكومي في مختلف القطاعات، وتطوير البرامج والمبادرات المبتكرة والإجراءات اللازمة لتحقيق تميز الخدمات الحكومية.

ويساهم مكتب أبوظبي التنفيذي بقيادة سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد في رسم الخطط المستقبلية من خلال استشراف الفرص والتحديات المستقبلية في كافة المجالات، والمساهمة في وضع الخطط الاستراتيجية والتنفيذية للإمارة، ورفعها للاعتماد.

3
خالد بن محمد بن زايد يحضر فعاليات النسخة الرابعة عشرة من المسابقة الوطنية لمهارات الإمارات

ريادة اقتصادية

تم تعيين سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد، في 28 فبراير، شباط 2021، عضواً في مجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، الذي يقوم بوضع الاستراتيجية العامة لأدنوك ومجموعة شركاتها واعتماد خطط العمل والموازنة والإشراف على تنفيذها.

وفي 28 فبراير/ شباط الماضي ترأس الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، اجتماع اللجنة التنفيذية لمجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك».

واستعرض، خلال الاجتماع الذي عقد في المقر الرئيسي لشركة أدنوك، أداء الشركة وأهدافها الاستراتيجية، مشيداً بالإنجازات التي حققتها عقود خام مربان الآجلة، وذلك بمناسبة مرور عام على بداية تداولها في بورصة أبوظبي للعقود الآجلة.

وبتوجيهات سموه، تقدم اللجنة التنفيذية التوجيه الاستراتيجي لأدنوك في سعيها لتنفيذ استراتيجيتها لعام 2030 لدفع النمو الاقتصادي في دولة الإمارات ودعم مبادئ الخمسين التي حددتها القيادة الرشيدة والتي ترسم خارطة طريق للنمو المستدام.

إنجازات كبرى

وضع سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، بصمات واضحة بها عبر إطلاق مبادرات وتحقيق إنجازات، تصب في جهود تنمية إمارة أبوظبي بشكل خاص والإمارات بشكل عام.

فقد أطلق سموه باعتباره، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي ورئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، استراتيجية أبوظبي الصناعية، ترسيخاً لمكانة الإمارة بصفتها مركزاً صناعياً يُعد الأكثر تنافسية على مستوى المنطقة، كما اعتمد سموه، خطة تطوير مشروع رصيف ميناء زايد في أبوظبي، وأجرى جولة تفقدية شملت مرافق سوق السمك الجديد في منطقة الميناء.

وتفقّد مرافق المشروع الجديد التي تأتي ضمن إطار خطة التطوير الشاملة لمنطقة ميناء زايد لتصبح انعكاساً لإرث أبوظبي العريق باعتباره ميناءً تاريخياً.

وخلال جولته في سوق السمك تأكد سموه من التزام المشروع الجديد بتطبيق أعلى معايير البناء الحديثة، وتوفيره خدمات ومرافق عالمية المستوى تلبي تطلعات أصحاب المحلات والصيادين والمتسوقين. واستمع سموّه أيضاً إلى شرح حول دمج تصاميم السوق الداخلية لنماذج فنية ترتبط بإرث مهنة صيد وتجارة الأسماك في أبوظبي، والحفاظ على الطابع التراثي الأصيل لسوق السمك في أبوظبي، الذي يعود تاريخه لما يزيد على أربعين عاماً.

3
خالد بن محمد بن زايد يحضر فعاليات النسخة الرابعة عشرة من المسابقة الوطنية لمهارات الإمارات

برامج حيوية

ترأس سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان برنامج الجينوم الإماراتي على مستوى الدولة، في 15 يونيو/ حزيران 2021، بعد اعتماد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، تشكيل مجلس برنامج الجينوم الإماراتي، ليكون المجلس المسؤول عن إدارة أعمال برنامج الجينوم الإماراتي في الدولة والإشراف عليه.

ويأتي إنشاء المجلس في ضوء الجهود الحكومية لتوفير رعاية صحية عالمية المستوى في الدولة، واعتماد البرامج العلاجية الوقائية والاستباقية، بالإضافة إلى تمكين القطاع الطبي من الحد من انتشار الاضطرابات الوراثية والإعاقات الجسدية والعقلية، وصولاً إلى خفض معدل الوفيات في الدولة.

ويشرف المجلس على تنفيذ برامج الجينوم على مستوى الإمارات ودعم تطوير وإنجاح برنامج الجينوم الإماراتي، بالإضافة إلى اقتراح التشريعات المنظمة للجينوم في الدولة بالتنسيق مع الجهات المحلية والاتحادية المعنية، وحوكمة البرنامج الوطني للبنوك الحيوية للجينوم في الدولة، واعتماد خطط وبرامج لتحفيز الشركات الناشئة والرائدة لتطوير دراسات وأبحاث في علم الجينوم، وجذب واستقطاب شركات التكنولوجيا الحيوية الرائدة عالمياً في علم الجينوم.

وفي 8 ديسمبر العام الماضي، ترأس سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، اجتماع مجلس برنامج الجينوم الإماراتي، بصفته رئيساً لإدارة المجلس.

واطّلع، خلال الاجتماع على التقدم الذي أحرزه المجلس في إعداد استراتيجية مُستدامة لدعم قطاع الرعاية الصحية الشخصية في الدولة.

أنشطة اجتماعية

اهتمام سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد لم يقتصر على المهام الحكومية وإنما شمل الجوانب الاجتماعية، وذلك من خلال تدشينه، مقر مركز جبل حفيت المجتمعي، الذي يعد ثامن مركز تابع لمؤسسة التنمية الأسرية في مدينة العين ويهدف إلى تقديم خدمات مجتمعية شاملة وتلبية متطلبات أفراد المجتمع والأسر وتشجيع المشاركة الفعالة لأفراد المجتمع لدعم وتعزيز التماسك المجتمعي.

وفي 23 مارس / آذار الماضي، أطلق الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، مشروع إنشاء متحف التاريخ الطبيعي أبوظبي الذي يعد الأكبر من نوعه في المنطقة.

في 22 مارس/ آذار الماضي، أطلق الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، «برنامج أبوظبي لتجربة متعاملين بلا جهد»، لتعزيز تجربة جميع من يتعامل مع الدوائر الحكومية لإمارة أبوظبي وفقاً للمعايير الدولية.

في 19 ديسمبر الماضي، وتنفيذا لتوجيهات الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، تم إطلاق برنامج حكومي جديد يهدف إلى بناء المسارات الوظيفية من خلال تمكين خريجي المدارس والجامعات والباحثين عن عمل من اكتساب مهارات جديدة وتطوير مساراتهم الوظيفية.

1

كلمات مضيئة

قال سموّ الشيخ خالد بن محمد بن زايد إن القيادة الرشيدة للدولة تُولي اهتماماً كبيراً لفئة الشباب وتضع تطلعاتهم وطموحاتهم على قمة سلم أولوياتها بصفتهم القلب النابض لمسيرة التقدم والمحرك الرئيسي لعجلة التنمية الشاملة، مشيراً إلى أن مجالس الشباب تُعد ترجمة لهذه الرؤية على أرض الواقع من أجل تهيئة جميع الظروف الملائمة لإعداد جيل مؤهل وقادر على الابتكار والإبداع لمواجهة تحديات المستقبل وقيادة دفة اقتصاد وطني قائم على المعرفة.

وبتوجيهات سموّه أطلقت دائرة التعليم والمعرفة برنامج «خطوة» لابتعاث الطلبة الإماراتيين للدراسة في الكليات المجتمعية الأمريكية والكندية والجامعات العالمية بتكلفة إجمالية تصل قيمتها إلى 1.9 مليار درهم «مليار وتسعمئة مليون درهم»، بهدف تطوير وتعزيز الكفاءات المواطنة وتزويد الطلبة بالمهارات اللازمة لمواجهة تحديات المستقبل، وتمكينهم من تحقيق كامل إمكاناتهم والمساهمة في دفع عجلة تنمية الاقتصاد الوطني القائم على المعرفة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2v69ss75

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"