عادي

«دبي» و«نور دبي».. برامج إذاعية جديدة ونفحات رمضانية

21:02 مساء
قراءة 4 دقائق

أطلقت إذاعتا «دبي» و«نور دبي»، التابعتين لمؤسسة دبي للإعلام، دورتها البرامجية الجديدة الخاصة بشهر رمضان المبارك. وتتضمن الدورة تشكيلة متنوعة من البرامج الجديدة التي تبث للمرة الأولى إلى جانب مواسم متجددة من البرامج التي نالت متابعة ونجاحاً جماهيرياً كبيراً، بالإضافة إلى مجموعة فواصل وابتهالات دينية خاصة بالشهر الفضيل.

وأوضح محسن حسن، مدير الإذاعات في مؤسسة دبي للإعلام، أن الدورة البرامجية الجديدة تأتي تتويجاً للنجاحات التي حققتها إذاعتا «دبي» و«نور دبي» طوال الفترة الماضية. وقال: «تعودت إذاعات مؤسسة دبي للإعلام خلال الشهر الكريم أن تطل على الجمهور بحلة جديدة وبرامج نوعية، قادرة على لفت انتباه المستمعين». وأضاف: «حرصت «دبي للإعلام» هذا العام على تقديم تشكيلة من البرامج الاجتماعية والتراثية والدينية التي تحمل بين طياتها الكثير من المعلومات والفوائد، لتؤكد المؤسسة من خلالها على أهمية الدور الذي تلعبه على الساحة، وسعيها الدائم لرفع مستوى وعي الجمهور، وتوسيع دائرة معارفهم»، منوهاً بأن الدورة البرامجية الجديدة ستكون مفاجأة جميلة للجمهور على اختلاف أماكن تواجدهم داخل الدولة وخارجها».

تحويل الأفكار

باقة متنوعة من البرامج ستقدمها «إذاعة دبي» طوال أيام الشهر الكريم، حيث تتضمن برنامج «مفتش فصيح» الذي يقدمه الإعلامي أيوب يوسف يومياً في تمام الساعة السابعة صباحاً، ويضيء فيه على طريقة تعاملنا مع مفردات اللغة العربية وتراكيبها، وفي الوقت نفسه، يوضح فيه الطرق المثلى للتعبير واللفظ واستخدام المفردات والتراكيب اللغوية، كما يتولى أيوب يوسف أيضاً تقديم برنامجه في نهاية الأسبوع «خمسة X خمسة»، وفيه يستقبل المشاركين للإجابة على 5 أسئلة، مدة كل سؤال 5 ثوان فقط. فيما يقدم الإعلامي والكاتب ياسر حارب يومياً، برنامجه «قصة فكرة» ويتناول فيه كيف يمكن للإنسان تحويل أفكاره إلى أفعال وأعمال خلاقة، وكيف يؤدي ذلك إلى سلسلة مترابطة من الأفكار والابتكارات الإنسانية.

ويقدم الإعلامي يوسف الحمادي، طيلة أيام الشهر الكريم برنامج «الناس للناس» تحت رعاية «جمعية تراحم الخيرية»، بهدف مد يد العون للمرضى المحتاجين ممن يجدون صعوبة في تأمين تكاليف العلاج، فيما تقدم سلامة السويدي ومحمد عويسي برنامج «الرقم الرابح» وهو عبارة عن مسابقات ترفيهية منوعة، وفقرات تغطي الفعاليات الرمضانية.

ويعود الإعلامي إبراهيم استادي مجدداً إلى تقديم موسم جديد من برنامجه «أول مرة»، ويستضيف فيه نخبة من نجوم الثقافة والفن والرياضة، ويستعرض خلاله التجارب الأولى والخبرات الحياتية التي خاضها الضيوف للمرة الأولى في حياتهم ومسيرتهم المهنية، ويبث البرنامج طيلة أيام الشهر الكريم، ويليه عبر أثير إذاعتي «دبي» و«نور دبي» الموسم الثاني من البرنامج الأسري «إن أمكن» وفيه يقدم أحمد عبدالكريم مجموعة نصائح بسيطة لكافة أفراد الأسرة، ويطرح أيضاً مجموعة من القضايا الاجتماعية والطرق المثلى للتعامل معها.

حروف وكلمات

تضم الدورة البرامجية أيضاً «بودكاست المذيع» من تقديم مجموعة من مذيعي مؤسسة دبي للإعلام، ويستضيف البرنامج الذي يبث في تمام الساعة التاسعة مساءً مجموعة من الشخصيات التي تعمل في مجالات متنوعة.

وعبر برنامج «بالحرف الواحد» تطل مهرة عبدالله ومعها ماجد الجناحي على أثير الإذاعة من الاثنين حتى الجمعة في تمام العاشرة ليلاً، ليقدما مجموعة من الأسئلة التي تكون إجاباتها عن طريق الحروف أو الكلمات، لتتواصل ذات الفقرة عبر برنامج «أنت وحظك» الذي تقدمه فاطمة عبدالرحمن وسيف عبدالله، ويبث البرنامج من الاثنين وحتى الجمعة.

وتتضمن الدورة البرامجية أيضاً مجموعة من الفقرات والفواصل التوعوية الخفيفة، ومن بينها «ريمايندر»، و«صحتكم تهمنا»، و«منيو رمضان»، بالإضافة إلى «شو الطبخة» الذي يقدم وصفات منوعة لمادة الإفطار من أشهر الأطباق الشعبية الشرقية.

شخصيات أدبية

في المقابل، تطل إذاعة «نور دبي» طوال الشهر الكريم بباقة منوعة من البرامج من بينها «البث المباشر» الذي يقدمه الإعلامي راشد الخرجي، وكذلك البرنامج الثقافي «سيرة وشاعر» الذي يقدمه الإعلامي جمال مطر، وفيه يضيء على كوكبة من الشخصيات الأدبية والشعراء الذين برزوا على الساحة العربية، ويستعرض سيرهم الذاتية وإنجازاتهم ومؤلفاتهم، بينما تستعرض الإعلامية ميرهان الدسوقي في «رحلة الصائم» يوميات الأسرة الإماراتية والعربية في رمضان.

أما الشيخ خالد إسماعيل فيقدم عبر «من حياة الصحابة» السيرة الطيبة لبعض الصحابة وفضائلهم ومواقفهم مع سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، فيما يتناول برنامج «هكذا أسلموا» بعض قصص المسلمين الجدد وكيفية اعتناقهم الإسلام، ويقدم د.عزيز فرحان برنامجه «بيوت مطمئنة» الهادف إلى تكوين أسرة سعيدة، ويستعرض فيه صوراً ونماذج من السيرة النبوية الشريفة، كما يقدم الشيخ د.خالد علي الموسم الثالث من برنامج «رواه البخاري» ويضيء فيه على معاني ومفاهيم الأحاديث النبوية.

ويطل أحمد الزاهد في برنامج «دروب العطاء» الذي يقدم تحت رعاية «جمعية دبي الخيرية»، يومياً، ويستعرض فيه المشاريع التنموية والإنسانية داخل الدولة وخارجها، وفي ذات السياق، يأتي البرنامج «إمارات الخير» الذي يقدمه أحمد الكتبي، حيث يعد البرنامج حلقة وصل بين المجتمع ودار البر الخيرية.

شهر الخير

يقدم الإعلامي كفاح الكعبي بالتعاون مع زميله محمد الظفري البرنامج الترفيهي «شهر الخير»، ويسلط الضوء على أبرز الفعاليات الاجتماعية والثقافية والرياضية الرمضانية، ويستضيف مجموعة من الشخصيات المؤثرة في مجالات مختلفة.

وخلال نهاية الأسبوع تشهد إذاعة «نور دبي» تقديم مجموعة برامج نوعية من بينها «مع السيرة النبوية» للدكتور عبدالله الكمالي، و«هونها وتهون» لناعمة الشامسي، وتطرح فيه مجموعة قصص وقضايا أسرية وتناقشها بطريقة موضوعية، فيما يقدم د.بسام درويش برنامجه «بلسم»، ويتناول فيه طرق العلاج الحديث المتعلقة بالصحة العامة، أما الإعلامية أمل محمد فتقدم برنامجها الاجتماعي «رمضان في بيوتنا» الذي يُعنى بالأسرة، بينما تقدم الإعلامية هدى الفهد برنامجها «ليالي رمضان»، وتلتقي فيه مع نجوم الشاشة والمسرح والأدباء وتتحدث معهم حول قصص أعمالهم.

وتتضمن الدورة البرامجية لإذاعة «نور دبي» أيضاً مجموعة من الفواصل الإذاعية المنوعة، ومن بينها «الهدي النبوي» و«فتاوى وأحكام» و«باقي على الإفطار» و«مواقيت الصلاة» و«مواقع المساجد» و«لكل طبخة.. قصة» و«نصائح اجتماعية للصائمين» و«صحة الصائم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5fvpxfpk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"