عادي

روسيا: مراسل «وول ستريت جورنال» ضُبط بالجرم المشهود

14:33 مساء
قراءة دقيقتين
Video Url

موسكو - أ ف ب
أعلنت روسيا، الخميس، أن مراسل صحيفة «وول ستريت جورنال» الذي أوقفته روسيا بتهمة «التجسس»، ضبط «بالجرم المشهود».
وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، على تلغرام: «ما كان يقوم به المتعاون مع صحيفة «وول ستريت جورنال الأمريكية» في إيكاترينبرغ، ليس له أي علاقة بالصحافة»، مضيفة أن المراسل «ليس أول غربي معروف يضبط بالجرم المشهود».
من جهتها، أعربت صحيفة «وول ستريت جورنال» عن «قلقها البالغ» إزاء توقيف مراسلها إيفان غيرشكوفيتش، بعد إعلان أجهزة الأمن الروسية توقيفه، وقالت الصحيفة في بيان، إن «وول ستريت جورنال تشعر بقلق بالغ إزاء سلامة غيرشكوفيتش».

وأضافت الصحيفة: «تنفي وول ستريت جورنال بشدة مزاعم جهاز الأمن الاتحادي الروسي، وتطالب بالإفراج الفوري عن مراسلنا الموثوق به و المتفاني في عمله إيفان جيرشكوفيتش. نساند ونتضامن مع إيفان وأسرته». 
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا على تطبيق "تيليجرام"الخميس، إن أنشطة جيرشكوفيتش «لا علاقة لها بالصحافة»، وإنها ليست المرة الأولى التي يستغل فيها دور الصحافة الأجنبية كستار لأنشطة أخرى.
وأكد الكرملين، إن ما وصله أن جيرشكوفيتش اعتقل «متلبساً» وأضاف أن الصحفيين الآخرين الذين يعملون لصالح الصحيفة الأمريكية في روسيا يمكنهم البقاء في مواقعهم بشرط أن تكون لديهم الوثائق والتصاريح السليمة، وأن يمارسوا ما وصفه الكرملين بأنه «أنشطة صحفية عادية».وقالت السفارة الأمريكية في موسكو، إن ليس لديها تعليق على الأمر بعد.
وكانت أجهزة الأمن الروسية أعلنت، الخميس، توقيف غيرشكوفيتش بتهمة التجسس. وقال جهاز الأمن الفيدرالي في بيان نقلته الوكالات الروسية، إنه «أحبط النشاط غير القانوني للمراسل المعتمد لمكتب موسكو لصحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، الأمريكي إيفان غيرشكوفيتش».
وأوضح جهاز الأمن أنه يشتبه في «تجسس» الصحفي «لحساب واشنطن، ويجمع معلومات عن شركة تابعة للمجمع العسكري الصناعي الروسي.
وقبل بدء عمله في الصحيفة الأمريكية اليومية في 2022، كان غيرشكوفيتش مراسلاً لوكالة «فرانس برس» في موسكو، وقبل ذلك صحفياً في صحيفة موسكو تايمز الصادرة بالإنجليزية. والصحفي روسي الأصل، ويتقن اللغة الروسية، يبلغ من العمر 31 عاماً، ووالداه مقيمان في الولايات المتحدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yx4tnyhr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"