عادي

«أفرجوا عنه».. بايدن يطالب روسيا بإطلاق الصحفي الأمريكي الموقوف

18:29 مساء
قراءة دقيقتين
DD

واشنطن- (أ ف ب)
 طلب الرئيس الأمريكي جو بايدن الجمعة، من موسكو، «الإفراج» عن الصحفي الأمريكي العامل في وول ستريت جورنال إيفان غيرشكوفيتش، الموقوف في روسيا، فيما دعت الصحيفة إلى طرد سفير موسكو وصحفيين روس من الولايات المتحدة.
وبينما كان يستعد لمغادرة البيت الأبيض للقيام بجولة في جنوب الولايات المتحدة، خاطب بايدن الحكومة الروسية: «أفرجوا عنه»، بعدما طلب الصحفيون تعليقاً منه على هذه القضية.
وأُوقف المراسل إيفان غيرشكوفيتش الذي يتقن الروسية والبالغ 31 عاماً في يكاترينبورغ في الأورال، بتهمة «التجسس».
وقالت وول ستريت جورنال في افتتاحية نُشرت ليل الخميس الجمعة، إن «طرد السفير الروسي من الولايات المتحدة والصحفيين الروس العاملين فيها، أقل ما يمكن فعله».
واعتبرت أن «توقيت الاعتقال يبدو استفزازاً مدروساً لإحراج الولايات المتحدة وترهيب الصحافة الأجنبية التي ما زالت تعمل في روسيا».
وحذر الكرملين الخميس واشنطن من القيام بأي عمل انتقامي ضد وسائل الإعلام الروسية العاملة في الولايات المتحدة بعد توقيف الصحفي الأمريكي «متلبساً»، وفقاً لموسكو.
وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، لصحفيين الجمعة: «في ما يتعلق بطلب طرد جميع الصحفيين الروس، يمكن لصحيفة (وول ستريت جورنال) قول ذلك، لكنه لا ينبغي أن يحدث»، معتبراً أنه «لا يوجد سبب لذلك». وأضاف أن الصحفي الأريكي «ضُبط متلبساً (بفعل التجسس)»، وأن الحالة واضحة.
ونفى غيرشكوفيتش المعروف بمهنيته، التهم الموجهة إليه خلال جلسة استماع بمحكمة في موسكو، وفقاً لوكالة الأنباء الروسية «تاس».
وقالت المحكمة في بيان إن الصحفي الأمريكي وضع في الحبس حتى 29 أيار/مايو، ويمكن تمديد فترة الاعتقال بانتظار محاكمة محتملة.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2bsa69pr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"