عادي

اكتشف نوعين من الخلايا المنتجة للأنسولين

14:37 مساء
قراءة دقيقة واحدة
خلايا الأنسولين في البنكرياس
خلايا الأنسولين في البنكرياس
إعداد: مصطفى الزعبي
حدد فريق بقيادة معهدي فان أنديل الأمريكي وماكس بلانك الألماني لبيولوجيا المناعة، نوعين فرعيين من خلايا «بيتا» المنتجة للأنسولين، ولكل منها خصائص مهمة يمكن الاستفادة منها لفهم النوعين الأول والثاني من مرض السكري.
وقال البروفيسور أندرو بوسبيسيليك: «اكتشاف هذين النوعين من الخلايا وعلاقتهما ببعضهما، يمنحنا صورة أوضح لمرض السكري ويوفر فرصاً جديدة للعلاج».
وفي النوع 1، تتعرض الخلايا للهجوم من جهاز المناعة في الجسم، ما يجعلها غير قادرة على إنتاج الأنسولين.
ينشأ مرض السكري من النوع 2 من مقاومة الأنسولين. ويؤدي سكر الدم الزائد الناتج من النظام الغذائي للشخص إلى عمل خلايا B في البنكرياس لوقت إضافي، ما يجعل خلايا بيتا أو B قادرة على مواكبة النمو ويمكن أن ترتفع تركيزات السكر في الدم إلى مستويات عالية بشكل خطِر. وخلايا B نوع من الخلايا في البنكرياس بمنطقة تدعى جزر لانغرهانس. وتشكل نحو 65-80% من خلايا البنكرياس مسؤولة عن إفراز الأنسولين.
ويتم علاج كلا المرضين من خلال تعزيز عمل الأنسولين، إما عن طريق توفير الأنسولين نفسه، أو عن طريق زيادة نشاطه وإطلاقه في الدم.
وقد يختار بعض الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 1 إجراء عملية زرع خلايا بيتا، وهي إجراء تجريبي يتم فيه زرع خلايا عاملة من متبرع في البنكرياس.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4e5wdx88

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"