عادي

الأسهم الأوروبية ترتفع في ختام فصل متقلب

23:02 مساء
قراءة دقيقتين

ارتفعت الأسهم الأوروبية، الجمعة مع استمرار المخاوف من اندلاع أزمة مصرفية شاملة في الانحسار وفي ظل تعزز المعنويات بفضل انخفاض شهري قياسي لأرقام التضخم بمنطقة اليورو وتراجع مقياس التضخم المفضل لدى مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي. وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا 0.7 بالمئة.
وسجل المؤشر مكاسب للربع الثاني على التوالي لكنه أنهى شهر مارس/ آذار منخفضا قليلا بعد عدة أسابيع حافلة بالأحداث عقب انهيار بنكين أمريكيين متوسطي الحجم والاستحواذ على بنك كريدي سويس.
وانخفض مؤشر البنوك 0.4 بالمئة مع تراجع سهم بنك سويدبنك 4.9 بالمئة. وخسر مؤشر القطاع 14 بالمئة في مارس آذار مسجلا أسوأ اداء شهري منذ 2020. وارتفع مؤشرا القطاعين التكنولوجي والعقاري بنسبة 0.5 بالمئة و0.4 بالمئة على الترتيب.

  • «التجزئة»

وأظهرت البيانات الصادرة، الجمعة، انخفاضاً في مبيعات التجزئة الألمانية، بينما سجل اقتصاد المملكة المتحدة نمواً بنسبة 0.1% في الربع الأخير من عام 2022، بعد تعديله بالزيادة من التقدير الأول الذي لا يظهر أي نمو.
وقدرت الأرقام الأولية من ألمانيا التضخم عند 7.8%، أي أقل من الشهر السابق ولكن أعلى من تقدير إجماع عند 7.5%.
وأشار صناع السياسة في البنك المركزي الأوروبي هذا الأسبوع أن «المزيد من رفع أسعار الفائدة ضروري، ولكن قد يأتي بوتيرة أبطأ». ورفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في مارس/ آذار.

وارتفع سهم شركة الهندسة السويسرية «إيه بي بي» بنسبة 0.8%، حيث قالت: «إنها ستطلق إعادة شراء أسهم جديدة بقيمة مليار دولار في 3 أبريل/ نيسان، مع نية شراء ما يصل إلى 30 مليون من أسهمها». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/vm832kjb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"