عادي

الجناح الشرقي لـ«الناتو» يطالب واشنطن بالتعزيز العسكري في المنطقة

21:04 مساء
قراءة دقيقة واحدة

بولندا- (أ ف ب)

طالب وزراء خارجية الدول الأعضاء في الجناح الشرقي لحلف شمال الأطلسي، خلال اجتماع في بولندا الجمعة، الولايات المتّحدة بتعزيز وجودها العسكري في المنطقة.

وعقد وزراء خارجية دول «مجموعة بوخارست التسع»، اجتماعهم في مدينة لودز البولندية، تحضيراً للقمة المقبلة لحلف شمال الأطلسي في تمّوز/ يوليو بفيلنيوس.

وفي ختام الاجتماع، قال وزير الخارجية الروماني بوغدان أوريسكو: «نحن بحاجة للعمل على زيادة الوجود الأمريكي في منطقتنا، على الجناح الشرقي، من حيث العديد والعتاد».

وجدّد وزراء خارجية الدول التسع وهي.. بلغاريا والتشيك وإستونيا والمجر ولاتفيا وليتوانيا وبولندا ورومانيا وسلوفاكيا، الدعوة لتعزيز القدرات الدفاعية لمنطقتهم المتاخمة لأوكرانيا.

وأضاف أوريسكو: «إذا كان لدينا دفاع قوي، فعندئذ تكون لدينا قوة ردع في مواجهة سلوك روسيا المزعزع للاستقرار».

وشدّد الوزير الروماني على أنّ «هذه هي اللغة الوحيدة التي تفهمها روسيا»، داعياً إلى «مزيد من قدرات الدفاع الجوي، ومزيد من القدرات المضادة للصواريخ على أراضينا.. ومزيد من وسائل المراقبة والاستطلاع والاستخبارات».

وفي اجتماعهم، تعهّد وزراء الخارجية التسعة أيضاً بمزيد من الدعم لأوكرانيا في تصدّيها لروسيا.

وقال وزير الخارجية البولندي زبيغنيو راو: «دول مجموعة بوخارست التسع طليعية هنا، بما في ذلك من حيث دفع الحلفاء لاتّخاذ إجراءات أكثر جرأة».

من ناحيته، قال الوزير الروماني: «نؤيد جميعاً انضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي»، مشيراً إلى أنّ الأولوية الآن هي دعم أوكرانيا للانتصار في هذه الحرب.

وأضاف: «الشهر المقبل.. المرحلة المقبلة ستكون حاسمة بالنسبة لمصير الحرب في أوكرانيا».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4b88eesv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"