عادي

الدولار يتجه لتسجيل ثاني خسارة فصلية مع انخفاض رهانات رفع الفائدة

10:14 صباحا
قراءة دقيقتين
يتجه الدولار نحو تسجيل ثاني خسارة فصلية على التوالي، الجمعة، فيما يرى المستثمرون أن أسعار الفائدة الأمريكية باتت قريبة من الذروة.
ويبدو أن دعماً متواضعاً ناجماً عن الإقبال على الملاذات الآمنة في منتصف مارس/ آذار بصدد الانتهاء، بعدما عصفت مخاوف بشأن القطاع المصرفي بالأسواق العالمية. وتراجع مؤشر الدولار 1.3% خلال الربع الأول من عام 2023.
وارتفع اليورو 0.5% الليلة الماضية، بعد أن عززت بيانات أقوى من المتوقع للتضخم في ألمانيا، توقعات المزيد من الرفع في أسعار الفائدة بمنطقة اليورو.
ارتفاع اليورو
وسجل اليورو في أحدث التعاملات بآسيا ارتفاعاً ضئيلاً إلى 1.0908 دولار. وصعد الدولار 0.2% مقابل الين إلى 133.07 ين.
وخلال مارس/ آذار، عدلت الأسواق الرهانات تعديلاً كبيراً، وتتوقع الآن فرصة تقارب 40% لأن يوقف مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي رفع أسعار الفائدة.
وقال محللو «سوسيتيه جنرال» في مذكرة «من المرجح أن يظل الدولار مقيداً بنطاق محدود حتى يصبح التأثير أكثر وضوحاً، لكن إذا استمرت إعادة تقييم توقعات أسعار الفائدة الأمريكية، فسيكون هناك المزيد من التراجع».
وأطلق انهيار بنك «سيليكون فالي» قبل ثلاثة أسابيع، العنان لمخاوف أوسع بشأن الثقة في القطاع المصرفي في أنحاء العالم، مما دفع بنك «يو.بي.إس» للاستحواذ على منافسه «كريدي سويس» ودفع أسهم البنوك إلى الهبوط.
وكانت أسواق العملات بوجه عام أكثر استقراراً من الأسهم. لكن الين، الذي يعد ملاذاً آمناً، ارتفع 2.5% خلال الشهر، مسجلاً أفضل أداء لشهر مارس/آذار منذ عام 2008.
الدولار النيوزيلندي
وسجل الدولار النيوزيلندي أعلى مستوى في أسبوعين تقريباً عند 0.6296 دولار. وتراجع نحو 1% خلال الربع الأول من العام.
أما الدولار الأسترالي فقد صعد 0.2% إلى 0.6721 دولار. وهو أيضاً منخفض نحو 1.3% خلال الربع الأول.
وتلقت العملتان دعماً من زيادة نشاط التصنيع الصيني، على الرغم من أن البيانات الصادرة، الجمعة، أظهرت تباطؤ الوتيرة. وارتفع اليوان الصيني نحو 0.3%.
وزاد الجنيه الإسترليني 0.1% إلى 1.2400 دولار ويتطلع إلى مكاسب فصلية بنسبة 2.5%؛ إذ يعتقد المستثمرون أن التضخم البريطاني الشديد سيتطلب مزيداً من رفع الفائدة لكبحه.
ومن المقرر صدور بيانات التضخم في منطقة اليورو ونفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي في الولايات المتحدة، مقياس التضخم المفضل لدى البنك المركزي الأمريكي، في وقت لاحق اليوم الجمعة. (رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yuzafkbp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"