عادي

النفط يتراجع وسط ترقب لبيانات اقتصادية أمريكية

10:11 صباحا
قراءة دقيقتين

تراجعت أسعار النفط قليلاً في التعاملات الآسيوية، الجمعة؛ إذ خيمت الضبابية فيما يتعلق ببيانات اقتصادية أمريكية تصدر اليوم الجمعة، على ارتفاع المعنويات إزاء الطلب الصيني واضطرابات محتملة في إمدادات الشرق الأوسط.
وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 19 سنتاً، أو 0.24%، إلى 79.08 دولار للبرميل. وكانت قد صعدت نحو ستة في المئة هذا الأسبوع.
ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سنتاً واحداً، أو 0.01%، إلى 74.36 دولار، بعدما ارتفع نحو ثمانية في المئة هذا الأسبوع. وتنتظر الأسواق الآن بيانات الإنفاق والتضخم في الولايات المتحدة التي تصدر، الجمعة، وتأثيرها على قيمة الدولار.

  • ترقب لبيانات أمريكية

وقالت تينا تينج، المحللة في «سي.إم.سي ماركتس في أوكلاند»: «قد تحافظ السوق على صعودها، إذا قدمت نفقات الاستهلاك الشخصي الأمريكية إشارات إيجابية للأسواق، مفادها توقع أن يشهد التضخم الأمريكي مزيداً من الانخفاض».
وأضافت: «البيانات المخيبة للآمال قد تثير مخاوف حيال سياسة مجلس الاحتياطي الاتحادي مجدداً، وتحد من المكاسب الأخيرة».
وارتفعت الأسعار هذا الأسبوع، بفضل التفاؤل بشأن التعافي الاقتصادي في الصين. ونما نشاط الصناعات التحويلية في الصين في مارس/ آذار بوتيرة أبطأ، مقارنة مع زيادة قياسية في فبراير/ شباط، لكنه لا يزال يتجاوز توقعات خبراء الاقتصاد في استطلاع أجرته «رويترز».
وأصبح النشاط الصناعي في الصين محدداً رئيسياً للأسعار في الأسابيع القليلة الماضية، بعد رفع قيود مكافحة فيروس كورونا، وسط ضعف الطلب العالمي.

  • تحقيق مكاسب

وتتجه أسعار النفط إلى تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني على التوالي، بعد أن أثار أكبر إخفاق مصرفي منذ الأزمة المالية لعام 2008 قلق التجار وأدى إلى اضطراب الأسواق. وتراجعت حدة المخاوف من حدوث أزمة مصرفية عالمية، بعد إنقاذ بنكين في الولايات المتحدة وأوروبا.
وارتفعت الأسعار أكثر من 1%، الخميس، بفضل انخفاض مخزونات الخام الأمريكية ووقف الصادرات من إقليم كردستان العراق، مما خفف الضغط الناتج عن تراجع أقل من المتوقع للإمدادات الروسية.
وأغلق المنتجون أو خفضوا الإنتاج في عدد من حقول النفط في إقليم كردستان شمال العراق، بعد توقف خط أنابيب التصدير الشمالي. ومن المتوقع حدوث المزيد من الانقطاعات في المستقبل.
وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية: «إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة تراجعت على غير المتوقع في الأسبوع المنتهي في 24 مارس/آذار، مسجلة أدنى مستوى في عامين». (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ax82534

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"