عادي

انتقاد أمريكي لعضوية روسيا في مجلس الأمن

16:16 مساء
قراءة دقيقتين
4
أمريكا وروسيا

اعتبرت الولايات المتحدة ان روسيا «يجب ألا تكون» عضواً دائماً في مجلس الأمن الدولي، وحثت روسيا على التصرف بمهنية خلال رئاستها لمجلس الأمن، والتي ستبدأ اليوم السبت، ومن المقرر أن يترأس وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف جلسة للمجلس الشهر الحالي. 

قالت السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة ليندا توماس-غرينفيلد، في مقابلة حصرية مع وكالة فرانس برس، إن «روسيا عضو دائم في مجلس الأمن، يجب ألا تكون كذلك، بسبب ما فعلته في أوكرانيا، لكن ميثاق (الأمم المتحدة) لا يسمح بتعديل وضعها كعضو دائم». 

وتتولى روسيا رئاسة مجلس الأمن الدورية اعتباراً من السبت لمدة شهر خلفاً لموزمبيق. وأضافت توماس-غرينفيلد لوكالة فرانس برس من كوستاريكا حيث تشارك في قمة الديمقراطية، أنها تتوقع من روسيا أن تتصرف «بطريقة مهنية» حين تتولى الرئاسة. وقالت «نتوقع أيضاً أن تسعى إلى فرص للدفع قدماً بحملتها للتضليل الإعلامي ضد أوكرانيا والولايات المتحدة وكل حلفائنا». 

وحث البيت الأبيض روسيا على التحلي بالمهنية عندما تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن الدولي، قائلاً إنه لا يوجد سبيل لمنع موسكو من تولي رئاسة المجلس التابع للأمم المتحدة. وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير «للأسف، روسيا عضو دائم في مجلس الأمن ولا يوجد مسار قانوني دولي ممكن لتغيير ذلك الواقع.. الحقيقة هي أن هذا هو أكبر منصب، ويتناوبه أعضاء المجلس شهرياً وفقاً للترتيب الأبجدي».

من جهة أخرى، يترأس وزير الخارجية الروسي لافروف اجتماعاً لمجلس الأمن الدولي في نيويورك في إبريل/نيسان خلال تولي روسيا الرئاسة الدورية لهذه الهيئة التنفيذية للأمم المتحدة. 

وقالت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا لصحفيين إن «حدثاً رئيسياً آخر للرئاسة الروسية سيكون مناقشة علنية على مستوى عالٍ لمجلس (الأمن) حول (تعددية فعالة عبر الدفاع عن مبادئ ميثاق الأمم المتحدة)»، موضحة أن «هذا الاجتماع سيكون برئاسة وزير الخارجية الروسي لافروف». كذلك، يترأس لافروف جلسة مناقشات حول الشرق الأوسط في 25 إبريل.

وكانت أوكرانيا وصفت الخميس الرئاسة الروسية لمجلس الأمن الشهر المقبل بأنها «مزحة سيئة».

 (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/38ecb48d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"