عادي

ماذا بعد اتهام ترامب؟

16:52 مساء
قراءة 3 دقائق
واشنطن - أ ف ب
يعد توجيه محكمة ولاية نيويورك اتهامات جنائية إلى الرئيس السابق، دونالد ترامب، سابقة في تاريخ الولايات المتحدة وخطوة أولى على طريق قضائي طويل.
ماذا حدث الخميس؟ فتحت محكمة نيويورك تحقيقاً في 2018 في دفع مبلغ 130 ألف دولار للممثلة ستورمي دانيالز، قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2016 من أجل إخفاء علاقة مفترضة خارج نطاق الزواج مع ترامب. ولم يعلن عن المبلغ في حسابات حملة المرشح الجمهوري في مخالفة لقوانين انتخابات الولاية، وسجل «كرسوم قانونية» في حسابات شركته التي يقع مقرها الرئيسي في نيويورك.
وفي يناير/ كانون الثاني الماضي، عهد المدعي الديمقراطي لمانهاتن، ألفين براغ، بهذه القضية إلى هيئة محلفين كبرى.وفي الولايات المتحدة تتكون هيئة المحلفين الكبرى من مواطنين يتم اختيارهم بالقرعة، ويكونون مسؤولين عن التحقيق بسرية تامة لتحديد ما إذا كان هناك دليل كافٍ لتوجيه اتهامات رسمية ضد المشتبه فيه.
وبعد سماع إفادات الشهود دعت هيئة المحلفين الكبرى ترامب إلى الإدلاء بإفادته في منتصف مارس/ آذار الجاري. وكان الرئيس السابق رفض ذلك من قبل، ودعا أنصاره إلى التظاهر احتجاجاً على «اعتقاله» المقبل.
واجتمعت هيئة المحلفين الكبرى الخميس، بحضور ثلاثة مدعين عامين مسؤولين عن القضية، وفقاً لصحيفة «نيويورك تايمز». وبعد ثلاث ساعات من المناقشات خلف أبواب مغلقة تبنّوا لائحة اتهام لم تُكشف التهم الواردة فيها.
ماذا سيحدث في الأيام المقبلة؟ اتصل ممثلو الادعاء بمحامي ترامب، الخميس، لتحديد موعد مثوله أمام المحكمة في نيويورك ليتم إخطاره رسمياً بقرار الاتهام.
وإذا رفض يمكن توقيفه، وسيكون من الضروري بعد ذلك «تسليمه» من فلوريدا، حيث يعيش، إلى نيويورك، إذ إن لكل ولاية نظامها القضائي الخاص بها.
وقال حاكم فلوريدا الجمهوري، رون ديسانتيسن على «تويتر»، إنه لن يكون متعاوناً على الرغم من أن الدستور يمنعه من معارضة نقله. وذكرت وسائل إعلام أمريكية أن ترامب سيوافق على المثول بنفسه أمام محكمة نيويورك في بداية الأسبوع المقبل، على الأرجح. وأوضح كارل توبياس أستاذ القانون في جامعة ريتشموند بولاية فرجينيا، أنه «سيتم تصويره وتسجيل بصمات أصابعه وسيُعرض ترامب على القاضي الذي سيسأله إلى أي أساس سيدافع عن نفسه». وأضاف: «من المؤكد أنه سيقول إنه غير مذنب».
وقد يخوض محامو ترامب معركة قضائية لمحاولة إبطال اتهامه، ربما من خلال القول إن التحقيق يشوبه عيب إجرائي أو شكلي. وإذا فشلوا في تحقيق ذلك، فإن المسار الطبيعي للعدالة ينص على ثلاثة سيناريوهات بعد لائحة الاتهام: يمكن إسقاط التهم. وهذا شائع نسبياً، وقد يكون مرتبطاً خاصة بوصول مدع عام جديد، ولكنه غير مرجح في حالة ترامب.
ويمكن للمتهم عقد اتفاق مع النيابة العامة، والموافقة على الاعتراف بالذنب لتجنب المحاكمة، والحصول على عقوبة أخف. لكن ذلك غير مرجح لأن ترامب يؤكد أنه لم يرتكب أي خطأ.
وينظم القضاء محاكمة، لكن يجب أولاً احترام إجراءات عدة مع جلسات استماع. مرة أخرى، قد يستخدم محامو ترامب كل الوسائل الممكنة لتأخير هذا الموعد النهائي.
- هل يمنعه ذلك من الترشح لولاية ثانية؟ - بالتأكيد لا. في الولايات المتحدة يمكن لأي شخص متهم جنائياً أو مُدان الترشح لأي منصب، وأن يتم انتخابه. وينص الدستور على استثناء واحد فقط لممارسة وظيفة رسمية: المشاركة في «عصيان» أو «تمرد» ضد الولايات المتحدة.
ويخضع ترامب الذي أطلق حملته لانتخابات 2024 الرئاسية، لتحقيق يجريه القضاء الفيدرالي لدوره في اقتحام مبنى الكونغرس في2021، لكن لم يتم توجيه أي تهمة له في هذه المرحلة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4dpeverf

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"