عادي

أمريكا.. «فوكس نيوز» تمثل أمام المحكمة في قضية تشهير

11:33 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

نيويورك - أ ف ب

تواجه شبكة «فوكس نيوز»، القناة المفضلة لدى المحافظين في الولايات المتحدة الأمريكية ودرة إمبراطورية روبرت موردوك الإعلامية، القضاء في نيسان/إبريل في قضية تشهير تتعلق بنتائج الانتخابات الرئاسية عام 2020 التي فاز فيها الديموقراطي جو بايدن على الجمهوري دونالد ترامب، حسب ما أعلن القضاء الأمريكي الجمعة.

ورفض قاض في محكمة في ولاية ديلاوير (شرق) في قرار طعناً قدمته الشبكة التلفزيونية في دعوى مدنية بالتشهير رفعتها ضدها شركة «دومينيون فوتينغ سيستمز» لصنع آلات التصويت الإلكتروني.

وتطالب الشركة فوكس نيوز بتعويضات قدرها 1,6 مليار دولار في محاكمة مدنية تبدأ في 17 نيسان/إبريل أمام محكمة في ديلاوير.

وقدمت هذه الشكوى في آذار/مارس 2021 وكشف مضمونها تباعاً منذ الشهر الماضي.

وأظهرت وثائق الدعوى التي تتضمن رسائل نصية ورسائل إلكترونية تم تبادلها بين مدراء الشبكة ومجموعة نيوز كورب، أنه في تشرين الثاني/نوفمبر 2020 قلة فقط داخل الشبكة وفي مكاتب إدارتها وصولاً إلى مالكها روبرت موردوك، كانوا يصدقون مزاعم ترامب بأن الانتخابات «سرقت» منه، ولا سيما من خلال التصويت الإلكتروني.

لكن هذا التشكيك بقي محصوراً في الجلسات والأحاديث الخاصة فقط، بينما كانت الشبكة تروّج في العلن وبصورة متواصلة لنظريات مؤامرة في برامج نجومها أمثال تاكر كارلسون وشون هانيتي ولورا إنغرام.

وتعتبر شركة دومينيون أنها ضحية تشهير، إذ أكدت فوكس نيوز أن آلاتها استخدمت لتزوير نتائج الانتخابات الرئاسية لصالح بايدن في عدة مواقع من الولايات المتحدة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ra434j7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"