عادي

الشخصية الإسلامية لعام 2023.. تعرّف إلى مسيرة الدكتور أحمد عمر هاشم

14:19 مساء
قراءة دقيقتين
أعلنت اللجنة المنظمة لجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، اختيار شخصية العام الإسلامية للدورة السادسة والعشرين 2023، وهو الدكتور أحمد عمر هاشم، رئيس جامعة الأزهر سابقاً، حيث جاء ذلك على هامش افتتاح فعاليات مسابقات الدورة 26 من جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم في مقر ندوة الثقافة والعلوم.
ويعد الدكتور أحمد عمر هاشم واحداً من أبرز علماء الأزهر الشريف، فمسيرته العلمية الطويلة التي قضاها في أروقة الأزهر لدراسة أصول الدين تجاوزت الستين عاماً، وقدّم خلالها جهوداً ثمينة في خدمة الإسلام والسنة النبوية، لذلك جاء تكريمه السبت من نوع خاص.
شهادات علمية
ولُد أحمد عمر هاشم في قرية «بني عامر» بمركز الزقازيق، في فبراير عام 1941، وحظي أستاذ الحديث وعلومه بجامعة الأزهر، بشهرة علمية بين المقربين منه، إذ عُرف عنه الاجتهاد وحرصه الدائم على المعرفة، فلم تمر سوى 6 سنوات منذ تخرجه في كلية أصول الدين جامعة الأزهر عام 1961، إلا وحصل على الإجازة العالمية عام 1967.
وبدأ بعدها الدخول في رحلته العلمية ومسيرة طويلة ناجحة استمرت لعشرات السنوات، حيث عُين معيداً بقسم الحديث بكلية أصول الدين، وحصل على الماجستير في الحديث وعلومه عام 1969، ثم حصل على الدكتوراه في تخصصه ذاته.
نشاط دعوي
وصل الدكتور أحمد عمر هاشم إلى مكانة علمية مرموقة بعدما أصبح أستاذ الحديث وعلومه مع بداية عام 1983، ومن ثمَّ عميداً لكلية أصول الدين بالزقازيق عام 1987، وبعد 34 عاماً في مسيرته العلمية شغل منصب رئيس جامعة الأزهر.
وقد تولى العديد من المناصب، حيث تم تعيينه من قبل الرئيس المصري الراحل محمد حسني مبارك، عضواً في مجلس الشعب، وتعيينه كذلك عضواً في مجلس الشورى.
ولم يقتصر نشاطه الدعوي على الجامعة والتدريس فقط، فقد شهدت مسيرته دخوله عالم البرامج التلفزيونية، حيث أصبح عضو مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتلفزيون، ثم رئيساً للجنة البرامج الدينية بالتلفزيون المصري.
وما زالت دروس فضيلته تصدح بها إذاعة القرآن الكريم من القاهرة، منذ أكثر من خمسين عاماً، واستمرت حتى اليوم، وأشهرها برنامج «في ظلال الهدي النبوي».
مؤلفات علمية
لدى الدكتور أحمد عمر هاشم العديد من المؤلفات البارزة في الدين الإسلامي، منها «الإسلام وبناء الشخصية، من هدى السنة النبوية، الشفاعة في ضوء الكتاب والسنة والرد على منكريها، والتضامن في مواجهة التحديات، والإسلام والشباب، وقصص السنة، والقرآن وليلة القدر».
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n8s3y6v

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"