عادي

نسخة طبق الأصل.. برج إيفل ثانٍ في باريس

12:43 مساء
قراءة دقيقتين
باريس - أ ف ب
أقيمت السبت في ساحة شان دو مارس المجاورة لبرج إيفل في باريس، نسخة مطابقة للمعلَم الشهير في العاصمة الفرنسية، أصغر بعشر مرات من الأساسي، لكن هذه الخطوة لم تلق استحسان بعض الزوار والسكان.
وقال مبتكر النسخة التي سمّيَت «إيفيلا» فيليب ميندرون: إن «فكرة بناء برج إيفل بمقياس 10/1» خطرت بباله «قبل سبع سنوات».
ويبلغ طول النسخة 33 متراً وتزن 32 طناً، وجُمِعَت أجزاؤها في منطقة فانديه الواقعة على بعد نحو 400 كيلومتر من باريس.
ونشرت بلدية العاصمة على تويتر صورة تُظهر البرجين الصغير والكبير أرفقتها بتعليق من وحي روحية تاريخ الأول من نيسان/ إبريل، يوم النكات والمقالب، جاء فيه «اطمئنوا، أنتم ترون بوضوح».
وأشارت صحيفة «لو باريزيان» إلى أن من المقرر أن تبقى النسخة في الموقع حتى 10 نيسان/ إبريل.
وتفاوتت ردود فعل زوار المكان؛ إذ رأت الباريسية المتقاعدة دومينيك ديميتروف أن الفكرة «ظريفة جداً»، وأنها تتيح زيارة «برجَي إيفل بسعر واحد»، فيما لاحظ السائح فريديريك لوبوتي البالغ 35 عاماً أن البرج الصغير «نسخة طبق الأصل من شقيقه الأكبر».
أما على الشبكات الاجتماعية، فانتقدت مجموعة «أصدقاء شان دو مارس» هذه المبادرة، معتبرة في تغريدة على تويتر أن «معظم سكان المدينة يرغبون ببساطة بالتنزه في الحدائق الجميلة» المحيطة بالبرج.
وعلى الشبكة الاجتماعية نفسها، أورد حساب برج إيفل الرسمي السبت «كذبة» بمناسبة الأول من نيسان/ إبريل، مفادها أن «أعلى مزلقة في العالم ستُركّب اعتباراً من الأول من تموز/ يوليو على قمة» البرج الذي اكتمل بناؤه قبل 134 عاماً، مع مقطع فيديو أُعدّ بالكمبيوتر يشرح المشروع المزعوم.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s968ab9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"