عادي
قرأت لك

21 أداة سحرية في ألف ليلة وليلة

15:24 مساء
قراءة 4 دقائق
7fea5c05-b82c-4aee-9eb1-34e23ec44863
-الناشر: معهد الشارقة للتراث 2019
طالما نحن في عشرية القراءة، وأيضاً، تلتقي جريدتنا الخليج في مبادرة نبيلة مع القارئ، وتقدم له قراءات في الآداب والثقافة الإماراتية بعامّة، فقد رأيت أن أقرأ لك سريعاً، كتاباً خفيفاً يتصل بألف ليلة وليلة، الكتاب الأسطوري الذي ترجم إلى العالم في جهاته الأربع، وتأثر به كبار كتّاب العالم العرب وغير العرب، المسلمين وغير المسلمين، بل، تأثر به الذي يكتب ويعرف القراءة، وتأثر به حتى الجاهل الذي لم ينل حظاً من القراءة والكتابة، فهو كتاب حكايات في حكاية واحدة، وحوله وفي مركزه، كتبت مئات المؤلفات، وطرحت مئات وجهات النظر أيضاً، وفي كل هذه الشبكة تظل ألف ليلة وليلة هي ألف ليلة وليلة للقراءة، لا بل إذا أردنا أن نتعود القراءة، فربما كانت ألف ليلة وليلة هي المدخل الأمثل لهذه العادة الحضارية الراقية.
في العام 2019 قدّم معهد الشارقة للتراث مكتبة خاصة محورها ألف ليلة وليلة في عام خصصه المعهد لهذه الظاهرة الأدبية السردية الحكائية، وأصدر المعهد في ذلك العام نحو عشرين عنواناً كلها حول ألف ليلة وليلة لكتّاب وباحثين مرموقين من الوطن العربي، وعلى سبيل المثال صدر في ذلك العام عن المعهد عناوين مهمة لكل من سامي مهدي وهو شاعر عراقي يشار إليه بالبنان عادة حين يجري الحديث عن الشعر العربي الجديد، لا بل إن الشعر العربي قام في الكثير من توظيفاته، واسقاطاته واستعاراته الأدبية والتاريخية على ألف ليلة وليلة، ومن عناوين مكتبة ألف ليلة وليلة الصادرة عن معهد الشارقة للتراث كتاب «في محبة ألف ليلة وليلة» لجابر عصفور، وكتاب «ألف ليلة وليلة» لسهير القلماوي، ولكنني توقفت عند كتاب خفيف أراه من وجهة نظري مقروءاً في شهر الخير والبركة وجماليات الروح وهو «الأدوات السحرية في الليالي الألفية» للباحثة الإماراتية هند أحمد السعدي، وللتعريف بها هي متخصصة في الأدب الشعبي والحكاية الشعبية في الثقافة الإماراتية إلى جانب اهتمامها بالرسم والنحت.
* أدوات
لماذا قرأت هذا البحث في أقل من أسبوعين، ورأيت أن أقرأه أيضاً لك؟ ذلك أن الإبداع على نحوه الشمولي يتضمن إشارات وإحالات من السحر بدءاً من وادي عبقر، وادي الإلهام، مروراً بالصحراء وأطلالها وغموضها والضائعين فيها من شعراء عشاق وصعاليك و«منفيين»، ثم انتهاءً بالخلطة الكيميائية التي يجري الحديث عنها دائماً عند تحليل عملية الإبداع، والف ليلة وليلة، هي كتاب ذكاء امرأة، ولكنه في الوقت نفسه سحر امرأة، فما هي «أسحار» شهرزاد.
تجتهد هند السعدي بلغة بحثية خفيفة بل صديقة، وتفرد أمامنا 21 أداة سحرية في ألف ليلة وليلة.
استخدمت الطلاسم، والتعويذات، بل قل «اللغة المسحورة» إن جازت العبارة في ألف ليلة وليلة إنها هذه الطلاسم لغة إشارية في رأي بعض باحثي سرديات ألف ليلة وليلة، والطلاسم أحياناً هي إحراز «جمع حرز» يحمي الأشخاص من الشر والسوء، وفي كل أشكال الطلاسم ووظائفها تظل جزءاً أسطورياً أو شبه أسطوري في بنية حكايات ألف ليلة وليلة.
الخاتم أو الخواتم منتشرة كثيراً في حكايات ألف ليلة وليلة، وفي الحكايات التراثية عموماً، وما من شخصية تراثية، حكائية، أو تاريخية أو قيادية إلا وترتدي خاتماً أو مجموعة خواتم.
الخاتم عادة مُطعّم بأحجار كريمة، وقد تكون للحجر قوى سحرية شأنها شأن التعازيم والتعاويذ والأحراز، وترتبط الخواتم بالكنوز، والغوامض، والأماكن غير المألوفة، غير أنها دائماً جزء من الحكاية، بل جزء من الشخصية التي هي بطل الحكاية.
القمقم أيضاً من الأدوات السحرية في ألف ليلة وليلة، وتقول الباحثة هند السعدي يصادفنا القمقم في حكايات ألف ليلة وليلة للمرة الأولى في حكاية الصياد والعفريت، أما الفارس النحاسي، فتقول الباحثة إنه عبارة عن مجسّم فارس مصنوع من النحاس، وقد ورد في حكايتين ليكون أداة مرشدة إلى الطريق، أما صورة الحرز فهي كثيرة أيضاً في الثقافات الشعبية أو في الحكايات على نحو خاص، وتقول الباحثة السعدي «.. في حرزة واحدة أو ثلاث، لها شكل وحجم مميز، ولها دور تختص به، كأن تحمي حاملها من المخاطر، أو تقوده إلى طريق معين أو مصير محتوم..».
ما من أدب شعبي أصيل إلاّ ويقوم على الخيال أو في المصطلح «التخيّل»، وقد نشط الخيال الشعبي في صناعة بساط الريح إن جازت العبارة، هذا البساط الذي جرت استعارته في أشكال كثيرة من الحكاية الشعبية ليس في الثقافة العربية، بل وفي بعض ثقافات العالم.. تقول الباحثة:«بساط الريح هو من الأدوات الخرافية المشهورة التي استعان بها الخيال الإنساني لتقريب المسافات وسرعة الانتقال والخلاص من حصار المكان الواحد..».. كأن نزوع الحكاية الشعبية وعلى نحو فطري أن لا تكون في مكان واحد محدود.
من الأدوات السحرية في ألف ليلة وليلة تذكر الباحثة السعدي «المرآة السحرية».. والمرآة في حدّ ذاتها ظاهرة فلسفية وجمالية بدءاً من مرآة الماء التي رأى فيها نرسيس وجهه الجميل، وإلى المرآة التي يحطّمها الطغاة حين يرون وجوههم في مرايا ذواتهم.. وفي الليالي أيضاً، كما تشير السعداوي ثمة «.. طائر خرافي له ميزات وصفات خارقة، تختلف عن الطيور المعتادة، وقد جاء في الحكايات كأداة سحرية تساعد صاحبها وتطير به إلى المكان الذي يريده بسرعة البرق..».
*عجائب
من الأدوات السحرية.. الطاووس والبوق والفرس «جاءت هذه الأدوات الثلاث في حكاية واحدة»، ثم، «العصا السحرية» و«الأجنحة السحرية»، و«السيف السحري» و«دائرة الفلك السحرية»، و«المكحلة السحرية»، و«الرماد الأصفر السحري»، و«الطبل النحاسي السحري»، و«ماء الحياة»... ماء سحري، له مفعول خارق تطلبه الشخصيات لتلك المنفعة التي يحققها لهم، كما تقول الباحثة ثم، «ثوب الريش السحري». ثم «البخور السحري»، ثم «القضيب والطاقية السحرية»، ثم أخيراً «العشب الناطق». «وهو عشب يكسو الأراضي الزراعية، وله فوائد طبية عديدة، إلا أنه يمتاز – بخواص خارقة، فهو ينطق بفوائده العجيبة..».
خرجت بعد استعراض هذه الأدوات «المساعدة» للحكاية بألف ليلة وليلة نص تخيلي بالدرجة الأولى لا لأنه يقوم على هذه الخزانة من المساعدات السحرية فقط، بل إن شهرزاد نفسها تمتلك قدرة خارقة على التخيل أو التخييل، أو «المخيّلة».. سمها ما شئت، وهي إذ كانت تحكي وتحكي وتحكي لكي لا تموت، كانت أيضاً في الوقت نفسه تشغّل فريقاً من النساء وربما من الغلمان لكي يضعوا لها كل هذه الأدوات، ليس هذا فقط، بل لكي تكون حكايتها مقنعة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/55kfkrd8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"