عادي

«بي واي دي» تسبق «تيسلا» مجدداً في تسليمات الربع الأول

22:54 مساء
قراءة 3 دقائق
إعداد: هشام مدخنة

استمرت «بي واي دي» الصينية، في تصدر مشهد السيارات الكهربائية العالمي من خلال تسليم أكثر من 552 ألف سيارة في الربع الأول وإن تراجعت سرعتها مقارنة بالربع السابق، ولكنها تفوقت على «تيسلا» مجدداً التي سلمت 422,875 سيارة خلال الربع الأول، فيما خرجت من مصانع الشركة الأمريكية 440,808 سيارات خلال الفترة.

وأعلنت «تيسلا» عن تسليم 422,875 سيارة كهربائية خلال الربع الأول من عام 2023، فيما بلغ إجمالي عدد السيارات المصنعة خلال الربع الأول 440,808 سيارة.

وتمثل أرقام الربع الأول زيادة بنسبة 36% في عمليات التسليم مقارنة ب 310,048 سيارة كهربائية خلال الفترة ذاتها من العام السابق، ونمواً بنسبة 4% في عمليات التسليم بالمقارنة معه 278,405 سيارة خلال الربع الأخير من 2022.

وقالت الشركة إنها سلمت 10,659 سيارة من طرازي «موديل إس» و«موديل أكس»، والتي مثلت 2% من إجمالي عمليات التسليم خلال الربع الأول من 2023، كما سجلت تسليم 412,180 سيارة من طراز «موديل 3» و«موديل واي» خلال الربع.

وأنتجت «تيسلا» 19,437 سيارة من طرازي «أس» و«أكس»، و421,371 سيارة من طرازي «موديل 3» و«موديل واي»، خلال الفترة المنتهية في 31 مارس الماضي.

ووفقًا لمتوسط التقديرات، التي جمعتها منصة «فاكتسيت»، توقع المحللون في «وول ستريت» أن تسلم الشركة حوالي 432 ألف سيارة خلال الربع الأول.

الصورة

 

  • السيارات الصينية

وأفادت شركة السيارات الكهربائية وصناعة البطاريات «بي واي دي» BYD، المدعومة من المستثمر الشهير وارن بافيت، عن مبيعاتها لشهر مارس/آذار وللربع الأول من العام الجديد، وذلك بعد يوم من إعلان المنافسين «نيو» و«إكس بينغ»، و«لي أوتو» عن أرقام مبيعاتهم من السيارات الكهربائية في الصين.

وفي مارس، باعت بي واي دي 208 آلاف وثمانين سيارة كهربائية بالكامل وهجيبنة، وكان ذلك ارتفاعاً بنسبة 97.5% مقارنة بالعام السابق، و7.5% مقارنة بمبيعات فبراير/شباط التي بلغت حينها 191664 مركبة. فيما حققت الشركة الصينية إجمالي مبيعات للربع الأول من عام 2023 عند 552076 مركبة، بزيادة 93% على أساس سنوي، ولكن بانخفاض 19% عن الرقم القياسي للربع الأخير من العام الماضي البالغ 683440 وحدة.

وكانت «بي واي دي» قد أعلنت الأسبوع الماضي عن أرباحها المرتفعة للربع الرابع ولعام 2022 بأكمله، بعد أن أشعلت تيسلا حرب أسعار سيارات كهربائية شرسة. وذكرت صحيفة «فاينانشال تايمز» الثلاثاء أن تحرك تيسلا لخفض الأسعار في الصين أدى إلى نتائج عكسية، خسرت من خلالها حصتها لصالح «بي واي دي» التي نمت حصتها من مبيعات السيارات الكهربائية في يناير وفبراير إلى أكثر من 40% من 34% العام الماضي، مقابل تراجع تيسلا بشكل طفيف إلى 7.8% لنفس الفترة.

  • نيو

سلمت «نيو» 10378 سيارة في مارس، بزيادة 3.9% عن العام السابق. ولكن على عكس معظم صانعي السيارات الكهربائية في الصين، تراجعت مبيعات Nio حوالي 15% مقارنة بأرقام الشهر السابق البالغة 12157 مركبة. فيما بلغ إجمالي عمليات التسليم في الربع الأول المنتهي في مارس 31041 سيارة كهربائية بزيادة قدرها 20.5% على أساس سنوي.

  • لي أوتو

بدورها، أعلنت شركة «لي أوتو»، التي تبيع سيارات الدفع الرباعي الهجينة، عن تسليم 20823 سيارة لشهر مارس، بزيادة 89% عن العام السابق. وهو ما يمثل ارتفاعاً بنسبة 25% عن مبيعات فبراير التي بلغت 16620 مركبة. وخلال الربع الأول بأكمله حققت «Li Auto» إجمالي مبيعات ب 52584 مركبة.

الصورة

 

  • إكس بينغ

أما عمليات تسليم «XPeng»، فقد انخفضت في مارس بنسبة 55% تقريباً مقارنة بالعام السابق وصولاً إلى 7002 مركبة كهربائية، ومع ذلك، يمثل هذا زيادة بنسبة 16.5% مقارنةً بشهر فبراير الذي باعت خلاله الشركة 6010 مركبة. وعلى مستوى الربع الأول من عام 2023، سلمت شبينج 18230مركبة، أي عند الطرف الأدنى لتوجيهاتها بين 18000 و19000 مركبة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdexuu9z

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"