عادي

الشكر ديدن المسلم

00:23 صباحا
قراءة 3 دقائق

الشارقة: عثمان حسن
الخطاط المصري بلال مختار اسم معروف في مجال الخط العربي، ومن لوحاته واحدة في خط الثلث الجلي، استخدم فيها الآية القرآنية «فاذكروني أذكركم واشكروا لي ولا تكفرون» وقام بتصميمها بشكل بيضوي، ومن خلالها نعثر على كثير من الميزات الفنية والجمالية عند مختار لجهة ما نلمسه من معرفة وجدانية وحسية لمعاني ودلالات الكلمات في الآية القرآنية، وهي بكل تأكيد معرفة ضرورية لكل خطاط.

1
بلال مختار

التزم مختار ضوابط ومعايير خط الثلث، التي يعرفها الخطاطون، وهي معايير تفيد في تقديم أشكال وتصميمات حروفية كثيرة ومتنوعة، ناهيك عما يمكن للخطاط أن يبدعه مع مراعاة كافة أشكال التطوير والتحسين تبعاً لخياله ومهارته في تشكيل الحروف وزواياها وانحناءاتها وقدرته على اختيار مواقعها في جسد اللوحة، فكل هذه الانحناءات والأشكال والزوايا، لها قواعد فنية في الثلث والثلث الجلي، إضافة إلى إبداع مختار في تصميمه لطبيعة المنظور الفني في اللوحة الخطية، واتباعه لقواعد السطر، وما تيسر له من استخدام التشكيلات الحرفية الصغيرة التي تملأ الفجوات بين الحرف والحرف والسطر والسطر وهكذا.

ولأن لكل خطاط فلسفته الخاصة في اختيار الشكل وتصميم الحروف، فإن مختار يبدع شكلاً فنياً وبصرياً مريحاً لعين المشاهد، وهذه فلسفة تحتاج إلى تجربة ومهارة تقنع المشاهد بأنه أمام تصميم فريد يستحق الجهد المبذول فيه شكلاً ومعنى.

إن القاعدة الضابطة لكيفية تصميم الحرف في الثلث الجلي، قد حققت شروطها في هذه اللوحة المبدعة عند مختار، ليس ذلك فحسب، بل من يدقق في اللوحة، يرى تلك المسحة الروحية وهو يتابع كيفية تصميم الخطاط لكلمتي (الشكر والذكر)، بحيث نلمس فيه تحقيق الخطاط لدلالات الشكر في المعنى القرآني باعتباره من أجل وأطيب الصفات التي يتصف بها المسلم، وبوصف الشكر مجازاة على الإحسان، وثناء جميلاً على من يقدم الخير والإحسان، ونجد ذات الدلالات في تفسيرات ومعاني كلمة (الذكر) ومن صفاتها الثناء والتسبيح والتضرع والابتهال لله سبحانه وتعالى.

ملاحظة مهمة اتبعها الخطاط مختار في تنفيذه لكلمتي (فاذكروني) و (أذكركم) فقد حرص الخطاط على جعل الأولى تتوسط الشكل الفني في أسفل اللوحة، بوصفها تعبيراً عن خطاب موجه للإنسان، فيما جعل كلمة ( أذكركم) في بداية اللوحة الخطية من جهة اليمين، بوصفها خطاباً يصدر عن (الذات الإلهية) كما حرص الخطاط ومراعاة منه للشكل الجمالي أن يصمم الكاف والميم في نهاية (أذكركم) مكتفياً بلمسة حروفية شكلية من الكاف الصغيرة الملاصقة لحرف الراء.

وقد راعى مثل هذه المعاني في الكلمات (واشكروا لي) و(ولا تكفرون).

من جهة أخرى، نلمس في هذه اللوحة البديعة، التزام الخطاط قواعد تصميم بعض الحروف في الثلث الجلي، كما هو في «الألف» كما قام بتنسيق جميل لحرف الواو في (فاذكروني واشكروا لي) بحيث جعلهما فوق بعضهما بعضاً بلمسة فنية آسرة، ومن يدقق في هذه اللوحة الخطية يرى كافة عناصر الشكل البصري من تنسيق رائع وتوازن مدروس لمقتضيات الكتلة والفراغ وغير ذلك.

حصل بلال مختار على شهادة الدكتوراه في فلسفة التربية ودبلوم التذهيب في الخط العربي بترتيب الثاني على جمهورية مصر العربية، وهو عضو مجلس إدارة الجمعية العلمية السعودية للخط العربي بين 2014 وحتى 2017، وعضو النقابة العامة للخطاطين بمصر.

كان عضواً بلجنة تحكيم مسابقة سوق عكاظ الدولية لفن للخط العربي في دورتها العاشرة لعام 2016، وحصل على جوائز كثيرة بينها: الجائزة الثانية في خط الثلث الجلي، بالمسابقة الدولية لفن الخط العربي ببلدية أسكُدار في إسطنبول 2017، والمركز الأول في مسابقة الخط العربي ضمن ملتقى المدينة المنورة للفنون البصرية عام 2013، وميدالية ذهبية وشهادة تقدير من الجمعية المصرية العامة للخط العربي عام 2007.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yw7cxrys

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"