عادي
من مهامه تجديد التسجيل كل 12 شهراً

«الضرائب» تلزم الشركات بتعيين أمين مستودع لكل منطقة محددة

00:13 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: حازم حلمي

أصدرت الهيئة الاتحادية للضرائب توضيحاً عاماً جديداً بشأن الضريبة الانتقائية، يتعلق بتسجيل أمين المستودع وتسجيل وتجديد تسجيل المناطق المحددة لديها. وقالت: «إن التوضيح العام الجديد سيحلّ محل التوضيح العام، والمعمول به سابقاً، وسيتم العمل به اعتباراً من مطلع إبريل/ نيسان الجاري».

وأضافت الهيئة: «يجب أن يكون لدى كل منطقة محددة في الدولة أمين مستودع، مسؤول عن الإشراف على تشغيلها وضمان استمرارها في استيفاء الشروط ومتطلبات الأمن المفروضة عليها»، مطالبة أمين المستودع بأن يتقدم بطلب إلى الهيئة ليُصرح له بالإشراف على المنطقة المحددة.

ودعت الاتحادية للضرائب، أي شخص يقوم بتشغيل منطقة محددة، أو يقصد تشغيلها لأغراض الضريبة الانتقائية والمعروفة أيضا باسم (المستودع الضريبي)، التسجيل كأمين مستودع وتسجيل كل منطقة من المناطق المحددة التي يشرف عليها أو ينوي الإشراف عليها.

الصورة

5 متطلبات

وبحسب الإيضاح، فإنه يتعين على أمين المستودع وكجزء من طلب تسجيل أو تجديد تسجيل المنطقة المحددة، القيام ببعض المتطلبات، وهي: أن يحدد أنواع السلع الانتقائية المحفوظة أو التي سيتم الاحتفاظ بها، أن يحدد كمية السلع الانتقائية المحفوظة أو التي سيتم الاحتفاظ بها، وأن يقدم ضماناً مالياً فيما يتعلق بالسلع الانتقائية المخزنة أو التي سيتم تخزينها.

وتابعت: «كما يجب أن يقدم دليلاً يثبت تنفيذ تدابير الأمن المادي الكافية فيما يتعلق بالمنطقة المحددة، وأن يقدم دليلاً على الاحتفاظ بنظام إدارة المخزون والسجلات، بحيث يتتبع السلع التي تدخل وتخرج من المنطقة المحددة، وكذلك عمليات النقل بين المناطق المحددة».

وقالت الهيئة: «إن عدم تلبية المتطلبات قد يؤدي إلى رفض طلب جديد أو تعليق تسجيل المنطقة المحددة، أي تعليق جميع عمليات الاستيراد للسلع الانتقائية وإنتاج السلع».

صالح لمدة 12 شهر

وبيّنت أن تسجيل المنطقة المحددة يكون صالحاً لمدة 12 شهراً فقط، ويجب تجديد التسجيل قبل انتهاء هذه المدة، وفي حال عدم قيام أمين المستودع بالتجديد قبل الانتهاء، فستصبح حالة تسجيل المنطقة المحددة «معلق» لمدة 20 يوم عمل ثم «منتهية».

وأشارت الهيئة الاتحادية للضرائب، إلى أنه إذا طلب من أمين المستودع تقديم ضمان مالي، أو طلب منه تقديم ضمان مالي محدّث، فيجب عليه تقديمه خلال 40 يوم عمل، وسيؤدي عدم القيام بذلك خلال المهلة المحددة، إما إلى رفض طلب التسجيل أو تعليق/ انتهاء صلاحية تسجيل المنطقة المحددة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/462fydye

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"