عادي

مستشار الرئيس البرازيلي وبوتين يبحثان «سبل سلام» مع أوكرانيا

12:38 مساء
قراءة دقيقة واحدة

برازيليا ـ (أ ف ب)

أفاد مسؤول في الرئاسة البرازيلية، أن مستشاراً للرئيس لويس ايناسيو لولا دا سيلفا التقى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في موسكو لبحث إطلاق مفاوضات سلام مع أوكرانيا، قبل زيارة مقررة لوزير الخارجية الروسي إلى البرازيل.

واجتمع سيلسو أموريم، كبير مستشاري الرئيس البرازيلي للشؤون الدولية، إلى بوتين في 25 مارس بالكرملين، في لقاء أُبقي على سريته.

وجاء اللقاء قبل أقل من أسبوعين من زيارة يقوم بها لولا دا سيلفا إلى الصين التي تضغط بدورها من أجل التوصل إلى اتفاق سلام بين روسيا وأوكرانيا.

واقترح الرئيس البرازيلي، تشكيل مجموعة دول لحل الأزمة الأوكرانية، وهو يعتزم مناقشة هذا الأمر مع نظيره الصيني شي جين بينغ في 13 إبريل في بكين.

ويسعى اليساريون في سدة الحكم في البرازيل إلى جعل بلدهم مسهّلاّ للحوار متعدد الجنسيات.

وصرّح أموريم، الاثنين، عندما سئل عن نتيجة اللقاء مع بوتين، «القول إن الأبواب مشرّعة (أمام محادثات السلام) سيكون مبالغة، لكن القول بأنها موصدة ليس صحيحاً أيضاً».

وبحث أموريم خلال اللقاء قضايا ثنائية مثل تجارة الأسمدة بين روسيا والبرازيل، وتناول أموريم الغداء مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الذي يزور البرازيل في 17 إبريل.

وقبل عودته إلى البرازيل، زار أموريم أيضاً باريس، حيث التقى إيمانويل بون، المستشار الدبلوماسي للرئيس إيمانويل ماكرون، لبحث «سبل السلام».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4jt4sj9k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"