عادي

«الناتو» يخطط لتقديم مساعدات لعدة سنوات

00:03 صباحا
قراءة دقيقتين
1
ستولتنبرغ يتحدث في بروكسل أمس الاثنين (أ.ف.ب)

كشف أمين عام حلف الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، أن دول الحلف أمدت أوكرانيا بأسلحة ومعدات عسكرية تقدر قيمتها ب 65 مليار يورو، منذ بدء الصراع.
وأضاف ستولتنبرغ قبيل اجتماع ممثلي وزارات خارجية دول حلف الناتو في بروكسل: «نحن مصممون على مواصلة دعم أوكرانيا، وتعمل دول الحلف على صياغة خطة لتقديم الدعم لأوكرانيا، لعدة سنوات، وستتم الموافقة عليها خلال اجتماع يومي الثلاثاء والأربعاء».
كما رحب  ببدء تسليم الدبابات الغربية والمركبات المدرعة الأخرى إلى أوكرانيا، منوهاً بأن «هذه الإمدادات يمكن أن تغير الوضع على الجبهة».
وأشار ستولتنبرغ إلى أن أعضاء الحلف سيناقشون مسألة تعزيز الدعم المقدم لأوكرانيا، وإمكانية استعاضة كييف بالأسلحة الغربية عن السوفييتية. وقال: «أتوقع أن يتفق وزراء الخارجية الثلاثاء والأربعاء على شراكة طويلة الأمد حتى نتمكن من مناقشة كيفية مساعدة أوكرانيا لتصبح أقرب إلى الناتو، من خلال الإصلاحات وتحديث مؤسسات الدفاع والأمن، بما في ذلك مكافحة الفساد، والتحول من معايير ومبادئ الاتحاد السوفييتي إلى معايير ومبادئ الناتو».
وأضاف الأمين العام للحلف، أن ذلك من شأنه أن يؤدي أيضاً إلى تحسين قابلية التعاون بين القوات الأوكرانية وقوات الناتو.
وكشف الجنرال سيرغي كريفونوس، النائب السابق لقائد قوات العمليات الخاصة في الجيش الأوكراني،أن دول الناتو غير قادرة على إنتاج كمية الذخيرة اللازمة للقوات الأوكرانية التي تستخدم  يومياً آلاف القذائف.
وكانت تقارير أشارت إلى أن القوات الأوكرانية تستخدم حوالي 5 آلاف قذيفة يومياً، بينما تنتج الولايات المتحدة 15 ألف قذيفة في الشهر.
من جانبه، دعا وزير الدفاع الأوكراني ريزنيكوف في رسالة موجهة إلى زملائه في دول الاتحاد الأوربي، إلى إرسال 250 ألف قذيفة مدفعية شهرياً إلى أوكرانيا لسد النقص الحاد الذي تحذر من أنه يحد من التقدم في ساحة المعركة.ووفقاً له، تنفق أوكرانيا ما معدله 110 آلاف جولة من قذائف عيار  155 مليمتراً شهرياً مع إمكان استخدام الحمولة الكاملة وهي 594 ألف قذيفة شهرياً. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5n7e4su2

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"