عادي
أكد أنه لا يوجد علاج فعال حالياً ولا لقاح معتمد

«أبوظبي للصحة العامة» يحدد 4 إجراءات للحماية من الإصابة بفيروس «ماربورغ»

13:34 مساء
قراءة دقيقتين

أبوظبي:عماد الدين خليل
حدد مركز أبوظبي للصحة العامة 4 إجراءات مهمة للحماية من الإصابة بفيروس «ماربورغ» المنتشر في عدد من الدول الإفريقية، مؤكداً أنه لا يوجد علاج أو مضاد فيروسات فعال في الوقت الحالي، كما لا يوجد أي لقاح معتمد يحمي من الإصابة بالفيروس، ولكن توجد العديد من اللقاحات تحت الدراسة والتجارب الإكلينيكية.
وأكد أن تلك الإجراءات التي يجب اتباعها للحماية من الإصابة بمرض ماربورغ تشمل «ضرورة تجنب السفر إلى الدول الموبوءة التي يتفشى فيها فيروس ماربورغ، وينصح الجميع بتجنب ملامسة خفافيش الفاكهة بشكل مباشر، وتجنب الكهوف والمناجم التي تتواجد فيها، وتجنب الاتصال المباشر مع مرضى فيروس ماربورغ، أو المشتبه فيهم من دون قفازات وحماية مناسبة، وممارسة غسل اليدين بانتظام واستخدم مطهر يحتوي على نسبة 60% من الكحول في حال عدم توفر الماء والصابون».
وأوضح المركز في «كتيب إرشادي للمسافرين إلى إفريقيا» أن مرض ماربورغ هو نوع من الحمى النزيفية يسببه فيروس ماربورغ، وعادة ما يبدأ المرض بحمى شديدة ويمكن أن يؤثر في أجزاء مختلفة من الجسم.
وأضاف أن «خفافيش الفاكهة» هي الحامل الرئيسي للفيروس وينتقل منها إلى الإنسان بطـرق مختلفة، مثل: التعرض المباشر لخفافيش الفاكهة، أو سوائل أجسامها في الكهوف والمناجم، وعن طريق الاتصال المباشر بالحيوانات المصابة، مثل القردة وحيوان الليمور، ومن خلال الاتصال المباشر بجروح الجلد المكشوفة والأغشية المخاطية (بالدم أو سوائل الجسم للأشخاص المصابين)، ومن خلال لمس الأسطح الملوثة بسوائل جسم المصابين (مثل الملابس وأغطية الأسرة).
وحول أعراض مرض ماربورغ، أوضح مركز أبوظبي للصحة العامة أن مرض ماربورغ يبدأ بحمى شديدة، وصداع، واضطرابات هضمية، مثل ألم البطن والإسهال والقيء والغثيان، وبعد 5 أيام من ظهور الأعراض قد يصاحب المرض ظهور طفح جلدي أحمر على الصدر، أو الظهر، و في اليوم السابع قد يصبح المرض شديداً مع تغيرات محتملة في الحالة العقلية وهبوط في ضغط الدم، وقد يحدث نزيف في أي من أجزاء الجسم، داخلياً أو خارجياً.
وأضاف أنه تصبح الأعراض شديدة بشكل متزايد، ويمكن أن تشمل اليرقان والتهاب البنكرياس وفقدان الوزن، وغيرها من الأعراض المتقدمة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/fefefr7c

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"