عادي

تثبيت التصنيفات الإيجابية لـ«الشارقة الإسلامي» و«دبي الإسلامي»

17:27 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: «الخليج»
ثبتت وكالة «موديز» التصنيف الائتماني طويل الأجل وقصير الأجل بالعملتين المحلية والأجنبية لبنك دبي الإسلامي عند درجتي A3 وP-2 على التوالي، وفي الوقت ذاته رفعت التصنيف الائتماني الأساسي للبنك من ba2 إلى Ba2، مع منحه نظرة مستقبلية مستقرة.
وقالت «موديز» إن ترقية التصنيف الائتماني الأساسي لـ «دبي الإسلامي» كانت مدفوعة بشكل أساسي بتخفيض البنك لتعرضه المباشر لقطاع العقارات والنمو المتواضع للائتمان وتحسن الربحية. وتتوقع الوكالة أن تستمر جودة الأصول الإجمالية لبنك دبي الإسلامي في التحسن. وانخفضت نسبة القروض المتعثرة للبنك إلى 6.7% في ديسمبر 2022، نزولاً من 7.1% في نهاية 2021.
من جهة أخرى، ثبتت وكالة «فيتش» التصنيف الائتماني طويل الأجل لمصرف الشارقة الإسلامي عند درجة BBB+ مع منحه نظرة مستقبلية مستقرة، في حين خفضت تصنيف الجدوى لديه من bb+ إلى bb.
ويعكس تصنيف الجدوى الامتياز المتواضع للبنك، وجودة الأصول الضعيفة، والربحية المعتدلة، ونسبة رأس المال الكافية. ويعكس التصنيف أيضاً استراتيجية مقبولة وإقبالاً متحفظًا إلى حدٍ ما على المخاطر ووضع تمويل وسيولة جيدان.
ومؤخراً، قالت «موديز» في تقرير إن صافي الأرباح للبنوك الكبيرة في دولة الإمارات في عام 2022، جاءت مدفوعة بارتفاع صافي دخل الفوائد وانخفاض تكاليف المخصصات، مع تعافي بيئة التشغيل في الدولة.
وسجلت أكبر أربعة بنوك إماراتية، وهي: «أبوظبي الأول» (الممنوح تصنيف Aa3/a3 مستقر)، و«الإمارات دبي الوطني» (A2/baa3 مستقر) و«أبوظبي التجاري» (A1/baa3 مستقر)، و«دبي الإسلامي» (A3/ba2 مستقر )، والتي شكلت 77% من الأصول المصرفية في سبتمبر/ أيلول 2022، أرباحاً صافية مجمعة قدرها 9 مليارات دولار في عام 2022، ارتفاعاً من 8 مليارات دولار في 2021، و8.3 مليار دولار في 2019.
وتوقعت «موديز» استقرار مخصصات القروض المتعثرة عند المستوى الحالي، قبل الجائحة، وأن نسبة القروض المتعثرة لدى البنوك ستتحسن بشكل متواضع، ما يؤدي إلى زيادة التغطية على مدى الـ 12-18 شهراً المقبلة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p8bvpjc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"