عادي
تخدم المقيمين والعملاء داخل الإمارة

10 ضوابط لتسويق وترويج الأصول الافتراضية في دبي

23:52 مساء
قراءة 3 دقائق
دبي: أنور داود

وضعت دبي قواعد تنظيمية خاصة بالتسويق والإعلان والعروض الترويجية المتعلّقة بالأصول الافتراضية، تشمل 10 ضوابط رئيسية، ينبغي الالتزام بها في عملية التسويق.

وتطبّق قواعد ونظم التسويق على جميع الكيانات المحلية والأجنبية المرخّصة وغير المرخصة من سلطة تنظيم الأصول الافتراضية لممارسة أنشطة محددة في مجال الأصول الافتراضية، تخدم أو تستهدف المقيمين و/أو العملاء داخل دبي، أو دولة الإمارات، في ما يتعلّق بالأصول الافتراضية، أو أنشطة الأصول الافتراضية.

أشكال التسويق

وتشمل عمليات التسويق، أو الترويج، أو الإعلان، الواردة في قواعد ونظم التسويق، على سبيل المثال لا الحصر، أي شكل مباشر أو غير مباشر من التسويق ضمن 4 جوانب، هي:

  1. الاتصالات التسويقية ونشر البيانات والمعلومات والمواد ذات التأثير الترويجي، و/أو المدفوعة، عبر أي قنوات تسويقية، أو إعلامية، أو وسائط تقليدية، أو حديثة، وما إلى ذلك.
  2. الكتابة والنشر على وسائل التواصل الاجتماعي/ كتابة ونشر المدونات والتعليقات والمصادقات، وغيرها من أنواع الاتصالات غير المكتوبة، وجميع وسائل الإعلانات الخارجية، ومحتوى الفيديو، والبث المباشر، وما إلى ذلك.
  3. الأنشطة التي تقام في الإمارة لتشجيع مشاركة السوق في هذا القطاع، وتحديدا استقطاب العملاء أو التحفيز على شراء أي من منتجات، أو خدمات الأصول الافتراضية.
  4. الإعلانات المدفوعة أو غير المدفوعة، وجميع أنواع المحتوى الترويجي المقدم عبر أي منصة وقناة مملوكة، أو شريكة، أو شركة تابعة، أو وسيط، وغير ذلك.
الصورة

 

الإرشادات التسويقية

ويجب أن تكون عمليات التسويق المتعلّقة بالأصول الافتراضية وأنشطة الأصول الافتراضية في دبي:

  1. عادلة وواضحة وغير مضللة، ويمكن تحديدها بوضوح على أنها عمليات تسويقية، أو ترويجية بطبيعتها.
  2. يجب أن تكون غير مضللة في ما يتعلق بالمزايا الحقيقية، أو المتوقعة للأصول الافتراضية.
  3. تتضمن إخلاء واضحاً من المسؤولية يفيد بأن قيمة الأصول الافتراضية متغيرة (صعودًا أو هبوطاً)، ولا يمكن ضمانها، كما أنه يمكن أن تكون شديدة التقلّب.
  4. لا تفيد بأن الاستثمارات آمنة أو قليلة المخاطر، أو مضمونة العوائد.
  5. لا تعني أن قرارات الاستثمار بسيطة، أو سهلة، أو أنها تناسب الجميع (بدون اتخاذ الجهود الممكنة).
  6. لا تعني أن الأداء السابق للاستثمارات هو دليل فعّال أو ضمان لعائد مستقبلي؛ وعلى هذا النحو فإنه يجب أن يستند أي قرار استثماري بشكل كامل إلى التقييم المستقل للمستثمر.
  7. لا تشير إلى وجود حاجة ملحّة لشراء الأصول الافتراضية، ترقباً لأي مكاسب مستقبلية، أو أن تخلق تخوفاً من فقدان المكاسب المستقبليّة في حالة عدم الشراء في الوقت الحالي.
  8. لا تحث على شراء الأصول الافتراضية باستخدام بطاقات الائتمان، أو غيرها من التسهيلات المتراكمة للفوائد.
  9. التأكد من أن أي تسويق يتم تقديمه بمسؤولية من قبل الكيانات المرخّصة، وأن يهدف إلى تقديم المنتجات أو الخدمات المناسبة فقط للجمهور، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، المعايير المحددة بشأن تأهيل المستثمرين وتسجيل حضورهم للفعالية.
  10. الامتثال لجميع القوانين واللوائح والإرشادات والقواعد الأخرى المعمول بها في جميع أنحاء دولة الإمارات، وعلى وجه التحديد في دبي، بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، تلك المتعلقة بالتسويق وحماية البيانات وحماية المستهلك.
  • تمثيل رقمي

ويرد تعريف الأصول الافتراضية في قانون الأصول الافتراضية في دبي، بأنها تمثيل رقمي للقيمة التي يُمكن تداولها رقمياً، أو تحويلها، أو استخدامها كأداة للمبادلة، أو الدفع، أو لأغراض الاستثمار، وتشمل الرموز المُميّزة الافتراضية، وأي تمثيل رقمي لأي قيمة أخرى تُحدّدها سلطة تنظيم الأصول الافتراضية في هذا الشأن.

  • التوافق مع جميع القوانين

ويجب على أي كيان يعمل في مجال التسويق المتعلّق بالأصول الافتراضية، وأنشطة الأصول الافتراضية، بما في ذلك، على سبيل المثال وليس الحصر، جهات البثّ التقليدية والرقمية والناشرين ومحرّكات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي، ومنصات الإنترنت الأخرى، أن تكون جميع أنشطتها التسويقية المتعلقة بالأصول الافتراضية، وأنشطة الأصول الافتراضية في الإمارة، أو التي تستهدف المقيمين و/أو العملاء داخل الإمارة، أو في دولة الإمارات متوافقة مع جميع القوانين واللوائح والمبادئ التوجيهية والقواعد الأخرى المعمول بها في جميع أنحاء دولة الإمارات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4zczdfnx

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"