عادي
أكد أن تونس ليست للبيع وخياراتها تنبع من إرادة الشعب

سعيّد أمام ضريح بورقيبة: إملاءات صندوق النقد مرفوضة

17:59 مساء
قراءة دقيقتين
1

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيّد، أمس الخميس، رفضه لإبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي، قائلاً إنه يرفض «الإملاءات»، وأنه لن يجازف بتهديد السلم الأهلي في البلاد. 

وتوصلت تونس، التي تعاني أسوأ أزمة مالية تقول مؤسسات تصنيف ائتماني إنها تهدد بتخلف البلاد عن سداد ديونها، العام الماضي إلى اتفاق على مستوى الخبراء مع صندوق النقد حول قرض بقيمة 1.9 مليار دولار.

ومع ذلك، تعثر التوصل لاتفاق نهائي منذ عدة أشهر وسط دعوات دولية لتونس لبدء إصلاحات فورية، تشمل خفض دعم سلع غذائية ودعم الطاقة، وإعادة هيكلة الشركات العامة وخفض فاتورة الأجور العامة.

ورداً على أسئلة صحفيين بشأن البديل عن إبرام اتفاق مع صندوق النقد الدولي، قال سعيّد، على هامش إشرافه على إحياء ذكرى وفاة الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة- الذي تولى الحكم من (1956- 1987)- بمدينة المنستير (شرق)، «التونسيون يجب أن يعتمدوا على أنفسهم»، مشيراً إلى أن تونس شهدت احتجاجات دامية عام 1983، عندما رفض التونسيون قطع الدعم بعد أن رفعت الحكومة سعر الخبز آنذاك. وقال للصحفيين،، «لا لن أسمع الكلام... السلم الأهلي ليس لعبة». وشدد الرئيس التونسي على أن بلاده «ليست للبيع» وأن الخيارات يجب أن تكون «نابعة من إرادة الشعب»، متهماً أطرافاً داخلية (لم يسمها) بالسعي إلى «بيع تونس للخارج».

وقال سعيّد، إن «أطرافاً (لم يحددها) ترمي بنفسها في أحضان الخارج وهذا يدل على أن شعورهم بالانتماء إلى هذا الوطن مفقود، ولديهم الهذيان الدستوري والتكالب على الحكم، كما يقول الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة». وأضاف مشيراً إلى أطراف لم يسمها: «يوم أمس الأول قالوا إن رئيس الجمهورية في إيطاليا، وقالوا إنني توفيت ثم أفقت مرة أخرى وذهبت إلى إيطاليا وهناك من يتحدث عن أنه يعرف طبيبي الخاص».

 وتابع قائلاً: «نحن لا نهاب ولا نخاف الموت وسنموت من أجل تونس.. لديهم هذيان دستوري ويتحدثون عن حالة شغور في رئاسة الجمهورية». من جانب آخر، قال سعيّد إن الترشح إلى ولاية ثانية في الانتخابات الرئاسة المقررة العام المقبل سابق لأوانه. 

وقال «مسألة الترشح سابقة لأوانها» وأضاف «لا أشعر بأني في منافسة مع أي كان. أشعر بأني أتحمل المسؤولية ولن أتخلى عن المسؤولية».

إلى ذلك، أقر البرلمان التونسي مشروع نظامه الداخلي باعتماد النواب المساعدين لرئيس البرلمان، ما عدا نائبيه، بالتمثل النسبي مع مراعاة حصة مجموعة النواب غير المنتمين للكتل. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/9z44an7u

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"