عادي
ارتفع 2.9%.. أعلى من مستويات ما قبل «الجائحة»

إياتا: تحسن معدلات الطلب على الشحن الجوي في فبراير

01:39 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) عن أحدث بيانات الشحن الجوي في الأسواق العالمية لشهر فبراير/ شباط 2023، والتي أظهرت تحسناً في معدلات الطلب على الشحن الجوي لمعدلات تفوق مستويات ما قبل الجائحة.

شهد الطلب العالمي، الذي يُقاس بطنّ الشحن لكل كيلومتر، تراجعاً بواقع 7.5% قياساً بشهر فبراير 2022. كان هذا نصف معدل الانخفاض السنوي الذي سجل في الشهرين الماضيين. فيما سجل الطلب على الشحن الجوي في فبراير نسبة 2.9% وهي أعلى من مستويات ما قبل الجائحة (فبراير 2019)، وهذه هي المرة الأولى التي يتجاوز فيها الطلب مستويات ما قبل الجائحة خلال الأشهر الثمانية الماضية.

ازدادت السعة، والتي تُقاس بطنّ الشحن لكل كيلومتر، بنسبة 8.6% عن معدلها في فبراير 2022، ويعكس الارتفاع الكبير لطنّ الشحن لكل كيلومتر، مع زيادة سعة الشحن في بطن الطائرات في أسواق شركات طيران الركاب التي تشهد تعافياً. حيث زادت سعة البطن بنسبة 57.0% على أساس سنوي، لتصل إلى 75.1% من مستويات ما قبل الجائحة في العام 2019.

وهناك عدد من العوامل المهمة المؤثرة في البيئة التشغيلية، وهي:

- سجل عامل طلبات التصدير العالمية الجديدة في مؤشر مديري المشتريات (PMI)، وهو مؤشر رئيسي للطلب على البضاعة، زيادة في شهر فبراير. وتجاوز مؤشر مديري المشتريات في الصين أكثر من 50 نقطة، وهذا ما يدل على أن الطلب على السلع المصنعة من أكبر اقتصاد تصديري في ازدياد.

- كما شهدت تجارة السلع الأساسية العالمية انخفاضاً بنسبة 1.5% في شهر يناير، وكان هذا المعدل أقل من معدل الشهر السابق بنسبة 3.3%.

- انخفض مؤشر الأسعار الاستهلاكية لدى الدول الصناعية السبع من 6.7% في يناير إلى 6.4% في فبراير. وتباطأ التضخم في أسعار المنتجين بمقدار 20.2 نقطة مئوية إلى 9.6% في ديسمبر، بحسب آخر البيانات المتاحة.

الإقليم

وسجلت شركات الطيران في الشرق الأوسط تراجعاً بنسبة 8.1% على أساس سنوي في أحجام الشحن في فبراير 2023، ويعتبر هذا تحسناً طفيفاً عن الشهر السابق (-11.8%)، فيما زادت السعة 9.3٪ مقارنة بشهر فبراير 2022.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا): «يمكن القول إن العنوان العريض للشحن الجوي في فبراير هو التراجع المتباطئ. انخفض الطلب على أساس سنوي بنسبة 7.5%، وهذه النسبة تمثل نصف معدل التراجع في يناير. كان هذا التحول كافياً لأخذ الصناعة عموماً إلى منطقة إيجابية (+ 2.9%) مقارنة بمستويات ما قبل الجائحة، ويمكن لنظرة متفائلة أن تلحظ بداية التحسن الذي يؤدي إلى استقرار السوق، والعودة إلى المزيد من أنماط الطلب العادية بعد فترات الصعود والهبوط الدراماتيكية في السنوات الأخيرة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc7zzzbu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"