عادي

أخلاقيات التعامل مع الآخرين

00:45 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

في كتابها الجديد «فن التعامل مع الآخرين في المنهج الرباني» تتناول الدكتورة فاطمة الكتاني المعالِجة النفسية المتخصصة في علاج المشاكل الأسرية العلاقة مع الآخرين من الجانب الروحي المرتكز على المنهج الرّباني باعتبار أنّه يوازن بين الجانبين الدنيوي والروحي. فالإنسان نفْس وروح، ولا يمكننا الارتقاء بمستوى وعينا إن لم نهتم بالجانب الروحي.

وبناءً عليه، قدّمت الكتاني لكتابها بتعريف تقول فيه: «راحتنا النفسية مرتبطة غالباً بعلاقاتنا الناجحة مع الآخرين، وأغلب مشاكلنا النفسية والصحية ناتجة عن الضغوطات التي تصيبنا بسبب سوء تعاملنا مع الناس، المقرّبين منهم على وجه الخصوص. فما نفعله بالآخرين إن كان خيراً عاد علينا بالخير، وإن كان شراً عاد علينا بالشر.

المنهج الرّباني وضّح لنا الأساليب المثلى للتعامل مع الآخرين، أساليب الأدب والذوق الرفيع، أساليب قائمة على الرحمة، والرفق، والصدق، والتعاون، والتقبّل، والإصلاح، والستر، والعفو، والإحسان، والصفح، والتواضع، والترفّع عن سفاسف الأمور وعدم الخوض في عورات الناس وخصوصياتهم.

المنهج الرّباني أنار لنا الطريق لننعم براحة البال، والأمان، والسكينة الداخلية، ولينعم المجتمع بالتكامل، والتضامن، والسلام.

تأتي أهمية هذا الكتاب من كونه يساعد في التطور النفسي والروحي للأسرة العربية فضلاً عن كونه يدعم بناء العلاقات مع الآخرين على أسس متينة وسليمة بعيداً عن التعصّب، والجمود الفكري، والأفكار السلبية المسبقة عن الآخر. وبذلك يستطيع كل فرد إذا ما اتبع «المنهج الرَّباني» حماية حدوده دون أن يسيء للآخرين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2mfz6tca

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"