عادي

ألوان لسان الطفل تحدّد الأمراض

14:23 مساء
قراءة دقيقتين
القاهرة: «الخليج»
اللسان وسيلة للكلام والتذوّق، ويساعد في مضغ الطعام وبلعه، لكن للسان وظائف أخرى لا يعلمها سوى الأطباء عند الكشف عليه بهدف تشخيص الأمراض، خاصة تلك التي تصيب الكبار والصغار.
وأول ما يفعله طبيب الأطفال عند الكشف هو فتح فم الطفل لمعرفة ما يبوح به اللسان من علامات مرضية؛ إذ لا يستطيع الطفل التعبير عن آلامه وأوجاعه.
ويؤكد د. أيمن إبراهيم الجمل، استشاري طب الأطفال، أن الألسنة لها ألوان وعلامات جوهرية في التشخيص المرضي، وهي:
إذا كان لون اللسان يميل إلى الاصفرار فهذا دليل على أن نسبة الصفراء عالية في الدم، أما إذا كان لون اللسان يميل إلى اللون الأزرق فهذا يدل على وجود مرض في القلب أو الجهاز التنفسي.
ويضيف د. أيمن الجمل على صفحته بموقع «فيسبوك» أن اللسان لو كان باهتاً فهذا يدل على وجود أنيميا، أما إذا كان اللسان أبيضَ فهو يدل على وجود حمى واضطراب في الهضم.
كما يساعد اللسان الطبيب عند الفحص في التأكد من عدم وجود فطريات، إلى جانب معرفة مدى وجود التهاب بكتيري أو فيروسي في الحلق.
ويؤكد أن اللسان لو كان أحمرَ وردياً فهذا علامة على الصحة والسلامة.
ويشير إلى أن الأظفار تلعب أيضاً دوراً مشابهاً في التشخيص ومعرفة المرض؛ فمثلاً إذا كانت أظفار الطفل بها تقشر وتكسر فمن الممكن أن يكون ذلك بسبب نقص في الفيتامينات أو نقص في الزنك والحديد.
وينصح الطبيب في هذه الحالة بضرورة تعويض هذا النقص وتخفيف الأعراض من خلال تغطيس الأظفار في زيت زيتون دافئ، أو في ماء دافئ يحتوي على القليل من العسل.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ycx59jkh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"