عادي

اجتماع خليجي بجدة لبحث عودة سوريا للجامعة العربية

22:30 مساء
قراءة دقيقة واحدة

دعا مجلس التعاون الخليجي، الثلاثاء، لاجتماع يبحث إمكانية عودة سوريا للجامعة العربية.

ومن المقرر أن ينعقد الاجتماع في جدة بالسعودية، الجمعة، بمشاركة وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي ومصر والأردن والعراق.

ومن جانبها، أعلنت الدوحة، الثلاثاء، أنها تلقت دعوة من الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي لحضور اجتماع بعد غدٍ الجمعة في جدة بالسعودية لتبادل وجهات النظر حول إمكانية عودة سوريا إلى الجامعة العربية.

وفي الشهرين الماضيين، زار الرئيس السوري بشار الأسد، سلطنة عمان والإمارات، في ظل مساعٍ إقليمية لعودة سوريا إلى الحاضنة العربية.وأفاد مصدر دبلوماسي بأن الاجتماع سيتناول «القضايا الإقليمية الرئيسية، وسيكون التركيز على الشأن السوري»، مشيراً الى أن «القمة العربية ومشاركة سوريا فيها ستكون مطروحة بالتأكيد». ولفت إلى أنّ الاجتماع حول سوريا كان مقرراً عقده أساساً خلال الأسابيع القليلة الماضية في الأردن لكن تم تأجيله.

من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، إن مسألة مشاركة بغداد في الاجتماع قيد الدرس حالياً.

وفي 3 إبريل/ نيسان، ذكرت الرئاسة التونسية أن الرئيس التونسي قيس سعيد، أعطى تعليمات لوزير الخارجية نبيل عمار بالشروع في إجراءات تعيين سفير لبلاده في دمشق.

وأعلنت الرئاسة في بيان، أن سعيد أكد خلال لقاء مع عمار على «ضرورة التمسك بمبادئ السياسة الخارجية للدبلوماسية التونسية، ومن أهمها عدم الانخراط في أي محور واستقلال القرار الوطني».

وكان الرئيس التونسي قال الشهر الماضي، إنه ليس هناك ما يبرر ألا يكون هناك سفير لتونس في سوريا وسفير لدمشق في تونس. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/53cmhymp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"