عادي

القمح يرتفع مدعوماً بجفاف الطقس وتهديد روسيا بالعمل خارج اتفاق الحبوب

10:16 صباحا
قراءة دقيقتين
قال متعاملون: «إن العقود الآجلة للقمح في مجلس شيكاجو للتجارة ارتفعت الاثنين، إذ تسبب الطقس الجاف في تعريض محصول القمح بمدينة كانساس الأمريكية للخطر، كما أدى تهديد روسيا بالعمل خارج اتفاق تصدير الحبوب الذي توسطت فيه الأمم المتحدة إلى رفع الأسعار».
وقال محللون: «إن أسعار الذرة أغلقت أيضاً على ارتفاع، بينما انخفضت أسعار فول الصويا، وسط توقعات بتحسن المحصول بسبب الطقس الدافئ والجاف في الولايات المتحدة».
وقالت وزارة الزراعة الأمريكية في تقرير: «إن 27% من محصول القمح الشتوي تتراوح جودته من جيدة إلى ممتازة، نزولاً من 28% قبل أسبوع».
وارتفعت عقود القمح الأكثر تداولاً في مجلس شيكاجو للتجارة عند التسوية ثلاثة سنتات إلى 6.78 دولار ونصف السنت للبوشل، وصعد القمح الشتوي الأحمر الصلد تسليم مايو/أيار 11.5 سنت إلى 8.76 دولار للبوشل.
وصعدت الذرة عند التسوية عشرة سنتات ونصف السنت إلى 6.54 دولار للبوشل، بينما زاد فول الصويا عند التسوية خمسة سنتات ونصف السنت إلى 14.87 دولار وربع سنت للبوشل.
وهددت روسيا، الجمعة، بالعمل خارج اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، الذي توسطت فيه الأمم المتحدة، ما لم تُزل العقبات أمام صادراتها الزراعية، بينما توصلت المحادثات في تركيا إلى أن إزالة العقبات شرط ضروري لتمديد الاتفاق إلى ما بعد الشهر المقبل.
وأظهرت بيانات وزارة الزراعة الأوكرانية، الاثنين، أن «صادرات الحبوب الأوكرانية لموسم 2022/23 بلغت 38.8 مليون طن حتى العاشر من إبريل/نيسان».
وشملت المحاصيل التي أنتجتها أوكرانيا خلال الموسم الممتد من يوليو/تموز الماضي إلى يونيو/حزيران المقبل نحو 13.3 مليون طن من القمح و22.8 مليون طن من الذرة و2.31 مليون طن من الشعير.
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ydxvysy3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"