عادي
خال من المواد الكيماوية وغير معدّل وراثياً

«زراعة الشارقة» تدشّن منتج القمح الوطني «سبع سنابل» 14 أبريل

18:35 مساء
قراءة دقيقتين
1
1

تدشن دائرة الزراعة والثروة الحيوانية بالشارقة، الجمعة 14 أبريل، المنتج الوطني الاستراتيجي للقمح «سبع سنابل» بصورته النهائية، بعد مروره بمراحل متعددة استمرت أكثر من عام، أشرف عليها صاحب السموّ الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لتوفير منتج وطني خال من المواد الكيماوية وغير معدّل وراثياً، ويحظى بمواصفات عالمية وبأعلى نسبة بروتين قياساً بالمنتجات المماثلة في الأسواق المحلية.
وقال الدكتور خليفة الطنيجي، رئيس الدائرة، في تصريح خاص لوكالة أنباء الإمارات، إن القمح من السلع الاستراتيجية، وتوافره أولوية ضمن استراتيجيات أية دولة في العالم. وفي دولة الإمارات وتحديداً في إمارة الشارقة، أمر صاحب السموّ حاكم الشارقة بإنشاء مزرعة استراتيجية إنتاجية في منطقة مليحة لزراعة القمح. وقد كانت المعتقدات السابقة تشير إلى صعوبة زراعته في ظل الأجواء المناخية في المنطقة، ولكن ما وجدناه من نتائج مبشرة ومبهرة في الواقع فاقت التوقعات.
وأوضح أنه بعد الانتهاء من مرحلة الحصاد، تأتي مرحلة إرسال القمح إلى شركات المطاحن، حيث جاء اختيار شركة «مطاحن العين» والتعاقد معها، بعد إجراء دراسة وافية ومعاينة خطوط إنتاج الشركة والمختبرات والتغليف والتوصيل لمنافذ البيع. مشيراً إلى وجود فريق من الدائرة في المطاحن للاطمئنان على سير الأعمال، وفق المعايير المتفق عليها، كما تتوافر تراخيص رسمية لمنتج الدقيق «سبع سنابل» صادرة من وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة.
ولفت إلى أن التعاقد لبيع المنتج جاء بصفة أولية مع «تعاونية الشارقة»، لتعدد منافذ بيعها، وتمتعها بخبرات تسويقية كبيرة. وستعمل الدائرة في المرحلة المقبلة، على التعاقد مع "شركة ماجد الفطيم"، عبر سلسة متاجر «كارفور» لتوزيع المنتج عبر منافذها.
ويسلّم القمح من الصوامع الخارجية إلى الصوامع الداخلية، مروراً بعمليات التجهيز والتنظيف ثم الطحن، باستخدام أحدث الأنظمة والأجهزة التكنولوجية.
يشار إلى أن مشروع زراعة القمح، سيكتمل على ثلاث مراحل:الأولى على مساحة 400 هكتار، وتزيد المرحلة الثانية عام 2024 إلى مساحة 880 هكتاراً، وتكتمل المرحلة الثالثة عام 2025 لتصل إلى 1900 هكتار. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/36vr4rcm

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"